خبرك بالصوت والصورة

الملك سلمان : يجدد الدورة الدموية للمملكة بالإحلال والتبديل وإنشاء صندوق التنمية الوطني


أصدر فجر اليوم العاهل السعودي الملك سلمان ، أوامراً ملكية ، جاء فيها قرارات بتعيين وإقالة مسؤوليين ، كما جاء من ضمن الأوامر الملكية قرار بإنشاء صندوق باسم ، ” صندوق التنمية الوطني ” ، يرتبط إرتباظاً تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء .

الأوامر الملكية للملك سلمان جائت بالإحلال والتبديل في مناصب المسئولين .

الدكتور نبيل بن محمد العامودي
الدكتور نبيل بن محمد العامودي

قضت أوامر الملك سلمان الملكية بإعفاء وزير النقل سليمان عبدالفتاح بن عبدالله الحمدان ، من منصبه ليحل خلفاً له ، وكذلك جاء بالقرار تعيين سليمان بن عبدالله الحمدان في منصب وزير الخدمة المدنية ، كما تضمنت القرارات تعيين كلٍ من ، الدكتور سليمان عبدالفتاح بن سليمان مشاط كنائباً لوزير الحج والعمرة بالمرتبة الممتازة ، وعصام بن حمد بن علي المبارك ، محافظاً للهيئة العامة للعقار بالمرتبة الممتازة ، وسعد بن مقبل الميموني كمحافظاً للطائف بالمرتبة الممتازة.

الدكتور فلاح بن فرج بن علي السبيعيالدكتور فلاح بن فرج بن علي السبيعي
الدكتور فلاح بن فرج بن علي السبيعي

كما نصت القرارات الملكية علي إعفاء كل من ، الكتور محمد ابراهيم بن عبدالعزيز الحسن ، من منصب مدير جامعة نجران ، ليأتي محلاً له الدكتور فلاح بن فرج بن علي السبيعي مديراً للجامعة بالمرتبة الممتازة ، كذلك اعفت الأوامر الملكية مدير جامعة الباحة ، الدكتور نبيل بن عبدالقادر بن حمزة كوشك ، من منصبة ، وتعيين الدكتور عبدالله بن يحيي بن الحسين قاسم خافاً له بالمرتبة الممتازة .

الدكتور ماجد بن ابراهيم الفياض
الدكتور ماجد بن ابراهيم الفياض

وأيضاً اقتضت القرارات تعيين كل من ، الدكتور ماجد بن إبراهيم الفياض كمشرفاً عاماً تنفيذياً علي المؤسسة العامة لمستشفي الملك فيصل التخصصي ، ومركز الأبحاث بالمرتبة الممتازة ، والدكتور عبدالله بن مفرح بن نهار الروقي بمنصب مدير جامعة تبوك بالمرتبة الممتازة .

الملك سلمان يصدر قراراً ملكياً بإنشاء صندوق ” التنمية الوطني ” .

كما أمر الملك سلمان بإنشاء صندوق التنمية الوطني ، والذي يرتبط تنظيمياً بصندوق التنمية العقارية ، وصندوق التنمية ، الصناعية السعودي ، وبنك التنمية الإجتماعية ، والصندوق السعودي للتنمية ، وصندوق التنمية الزراعية ، وصندوق تنمية الموارد البشرية ، وأي صندوق أو بنك تنموي يصدر بشأن إلحاقه أمر من رئاسة مجلس الوزراء بناءً علي إقتراح مسبق من صندوق التنمية الوطني .

صندوق التنمية له حق الإشراف العام بأوامر ملكية .

كما نصت الأوامر علي مهمة الإشراف العام للصندوق تنظيمياً ، ورقابياً ، وتنفيذياً ، علي كافة الكيانات المشار إليها في الفقرة السابقة ، ويكون للصندوق مجلس إدارة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وعدد من الأعضاء لا يقل عن 7 ، يصدر بتعيينهم أمر من رئيس مجلس الوزراء .

ويكون للصندوق الحق في إتخاذ كل مايلزم ومن شأنه أن يكفل تحقيق الغاية من إنشائه ويعين له محافظاً بمرتبة وزير ، يكون المسئول التتنفيذي للصندوق ، وعليه تقوم هيئة خبراء مجلس الوزراء بإعداد مشروع تنظيمي للصندوق مراعياً لمل جاءت به القرارات الملكية ، ومراجعة ما تأثرت به التنظيمات والأنظمة من تلك القرارات ، ورفع كل ما يتو الوقوف علية خلال فترة لا تتجاوز ال 30 يوماً من تاريخ صدور الأوامر .


loading...