خبرك بالصوت والصورة

طرق وخصائص تربية الاسماك فى الأحواض الجاهزة


تتطلب تربية الاسماك ظروف وعناية خاصة عن باقي الكائنات الحية التى يقوم الإنسان بتربيتها .

وتعد تربية الاسماك من الهوايات التي يعشقها  الكثيرون وبالإضافة إلى أنها هواية مسلية  فهي أيضا تعد ديكور رائع فى المكان  اذا ان تربية الاسماك في الاحواض يعطى لمسة جمالية على المنزل ، كما انه يمنح لمسة حياتية إلى المنزل ويعملكذلك على تعليم الأطفال أهم الأمور ال حياتية ومن أبرزها  احترام مختلف الكائنات الحية وتهيئة الجو لها  على التعايش بالطرق التي تتلائم معها ومع ظروفها فى الحياة.

طريقة تربية الأسماك فى الأحواض الجاهزة

توجد الكثيرمن  الطرق المختلفة  لتربية الاسماك ، وسنلقى نظرة على أهم خصائص الحوض التى يتم تربية الأسماك فيه ومن أهمها .

مكان الحوض : لابد أن يكون  مكان الحوض مناسب  للظروف التى تحتاجها   الاسماك وملاءم مع خصائص المعيشة التى تتميز به تلك الكائنات  ، ولابد أن يتوافر فى الحوض عدة شروط من أهمهاا مكان الحوض  ينبغى أن يكون مناسب للوصول إليه بسهولة وان يكون  فى مكان قريب من مصدر الماء حتى يتم وضع الماء فيه  بسهولة .

كما ينبغى  وضع حوض السمك بمكان غير مباشر لوصول أشعة الشمس  أو تكون واصله اليه  بمعدل قليل في اليوم كساعة على الأكثر، وذلك لأنه توجد عدة أنواع من الاسماك لا تحب أشعة الشمس على الإطلاق . كما ينبغى وضعه  بمكان لا يتعرض لتيارات هوائية ايضا ، وعند القيام بوضع الحوض لابد من أن  يتم وضع قطعة من الفلين تحته  وذلك حتى يتحمل الضغط.

كيفية إختيار الحوض لتربية الاسماك

اختيار الحوض  تعد من الأمور الشائعه لدى هواة تربية الاسماك أن الأحواض الصغيرة  هى أفضل لتربية الاسماك زعما منهم  كي  بأن الشخص يستطيع  تنظيفه بسهوله ، ولكن على النقيض تماما  فالأحواض الصغيرة تكون  أكثر عرضة للاتساخ،  كما أنها تتيح الفرصة  إلى كثرة الأمراض التي يتم نقلها إلى الاسماك فى وقتها ،

أما  فكرة اختيار حجم حوض الاسماك  فهى تتوقف على حسب ذوق الشخص من ناحية نوع السمك وعلى سبيل المثال فإن فالسمكة الذهبية تحتاج إلى أحواض كبيرة و الاسماك التى تندرج تحت  أنواع الجوبي والمولي تحتاج إلى أحواض صغيرة .

ويقوم حجم الحوض بتحديد سمك الزجاج،  وعلى سبيل المثال مقاس 30*20*10يتم صنع زجاج من 3مم ومقاس 40*30*20و يصنع له زجاج 4مم، و 100*60*30 ويصنع منه زجاج 6 مم  فقط .

وبعد القيام بصناعة الأحواض  يتم لصقه بمادة السيلكون ويغسل جيدا  بماء وملح او محلول مطهر، وينبغى شطفه بالماء بعد غسله ن كما يفضل تجنب الصابون بسبب إحداثه لأضرار كبيرة على صحة السمك

خصائص حوض السمك

تعد مسألة الإضاءة من أهم  الأمور التي يجب مراعاتها  بحيث لا تقل المسافة بين الإضاءة وبين سطح الماء عن 15 سم ،

وفى نفس الوقت يجب أن لا تزيد الإضاءة عن 10 ساعات يوميا حتى لا تكون سببا  في تكوين الطحالب على الزجاج.

لابد أن يقوم هواة تربية الاسماك ب إضافة بعض الصخور أو الألعاب التي تسمح للأسماك بالاختباء حولها أو الدوران أو الدخول فيها .

ويساعد إضافة الزرع الطبيعى أو الصناعى على  اكتمال الدورة الغازية للحوض ، بالإضافة ألى مظهره الملفت والخلاب

التهوية

يعتمد اختيار نوع الفلتر على نوعية الأسماك فعلى سبيل المثال هناك نوعية من الأسماك تحتاج فى تربيها لفلتر ضعيف وأخرى تحتاج لفلتر قوى .

أنواع الفلتر

يعد الفلتر البيولوجى من أفضل أنواع الفلاتر وأغلاها ثمنا ، ثم  يأتى فلتر الكهرباء والفلتر الهوائى .

أدوات حوض تربية الاسماك

لابد أن تتوافر مع هواة تربية الأسماك بعض الأدوات لضمان سلامة ونظافة الحوض ومن أبرزها :

الشبكة

تعمل الشبكة على سهولة نقل السمك من الحوض عند التنظيف ، وايضا يمكن من خلالها إزالة الطحالب المتواجدة على الزجاج ، وكذلك تعمل على التخلص من الطعام المتواجد بداخل الحوض

السخان

يوضع بداخل الحوض فى فصل الشتاء وذلك عند إنخفاض درجة الحرارة

أهم الإرشادات التى يجب أن يتبعها هواة الأسماك

يجب ملئ الحوض بالماء بعد القيام بفرش الحوض ووضع بعض الاحجار الزينة واختيار عدة أنواع من النباتات والزرع

ينبغى وضع مزيل الكلور فى الماء بداخل الحوض ، وذلك لأن الكلور المتواجد فى الماء يكون سببا فى موت الأسماك

يساعد إضافة الملح فى الماء على إكساب الأسماك لمناعة كبيرة ضد الكثير من الأمراض

عند شراء السمك يتم وضعه بالكيس الذى جاء فيه لمدة ربع ساعة حتى تتأقلم مع درجة حرارة الحوض وبعد ذلك يتم إنزالها من الكيس بداخل الحوض

عملية تغيير الماء فى الماء يجب أن تتم بمعدل مرة واحدة خلال الستة أشهر

يجب  أن يضع الفرد الطعام للأسماك بمعدل مرتين فقط


loading...