خبرك بالصوت والصورة

تشكيل لجنه تحقيق فى مشكلة اقليم كتالونيا


قام زعيم اقليم كتالونيا كارلس بودجمون يوم الاثنين بإلقاء حديث عن الإنتهاكات التى أجريت من قبل الشرطة الألبانيه من خلال إصابه 800 شخص بجروح و خلال استفتاء محظور على الاستقلال ، و قال ان الاقليم سيشكل لجنه خاصه حول تلك مزاعم الإنتهاكات .

قرارات قوات الامن فى إقليم كتالونيا

و قامت قوات الأمن فى إقليم كتالونيا بتوزيع الاف من رجالهم حول الإقليم ، لردع ورصد اى تصويت يساعد على قرار الإنفصال و لذلك شاهدنا اجراءات العنف القوية التى حدثت من قوات الأمن و إستخدام القوة المفرطة و معها وحدات مكافحة الشغب المسلحة بالدروع و الطرق المهرولة التى القت من خلال هذا العنف إدانة دولية.

و إستكمل بودجمون فى مؤتمره الصحفى ان التصويت التى قامت المحكمه الدستوريه بتحذيره و انفعلت مدريد مع هذا القرار و قالت إنه غير قانونى .

و قال انه لم يتم اخذ اى اجراء او اى اتصالات مع الحكومه المركزية فى إسبانيا و تحدث “ماريانو راخوى” رئيس الوزراء الى أن أحسن حل هو تحقيق الوساطة فى المحادثات التى تجرى بشأن هذه القضية و لمستقبل الإقليم و من الممكن ان يشرف عليها الاتحاد الاوروبى.

مباراة برشلونة ولاس بالماس 

و من ناحية اخرى و بشأن تلك المشاكل و المنازعات فى ذلك الوقت كان هناك مباراة كرة قدم ،تجمع بين فريق برشلونه الفريق الاقوى فى الدورى الاسبانى المتواجد فى إقليم كتالونيا وله العديد من جماهيره فى كتالونيا و جميع انحاء العالم، وفريق لاس بالماس و الذى شهد المباراة قرار اللعب بدون جمهور بسبب تلك الازمات و حتى لايحصل اى هجمات او صيحات جماهيريه ضد الحكومه و هجومتها على الشعب الجماهيرى.

و أعلن كارلس بودجمون الزعيم الكتالونى فى خطاب قامت بإذاعته التليفزيون الاسبانى و قال” فى يوم المعاناه هذا حصل مواطنو كتالونيا على حق اعلان دوله المستقله فى صورة جمهورية.

قانون استفتاء فى إقليم كتالونيا

و هذا التصريح الذى تم تضمنه من قبل قانون الاستفتاء فى برلمان الاقليم  و صوت الاغلبيه بالانفصال عن اسبانيا و لكن هذا من جانب و احد و هو جانب الاقليم الكتالونى.

واضاف ان حكومته سترسل فى الايام المقبله نتائج استفتاء  اليوم الى برلمان كتالونيا ليتسنى له التصرف وفق قانون الاستفتاء

و قالت الحكومه الاسبانيه ان 90% من الذين صوتوا فى استفتاء الاحد الذين اختاروا الانفصال عن اسبانيا و قابل هذا الاستفتاء الرفض من قبل رئيس الحكومه الاسبانيه ماريانو راخوى هذه النتيجه حيث ان يعتبر ان هذا القرار كأنه لم يحصل و لم يوجد


loading...