خبرك بالصوت والصورة

محمد صلاح في سطور

محمد صلاح اللاعب المصري الدولي ، لاعب الجناح الأيمن لنادي ليفربول الإنجليزي، وهو أحد أهم اللاعبين في العرب وإفريقيا ، حصل علي العديد من الجوائز منها أفضل لاعب عربي حسب جائزة “غلوب سوكر” لعام 2016 ، وأفضل لاعب في دوري السوبر السويسري لعام 2013 ، وأفضل لاعب في نادي روما موسم 2015-2016 ، والعديد من الجوائز الأخري آخرها أفضل لاعب في الدوري الأوروبي والتي انتزعها من “ميسي” ، و “رونالدو” .

يعد محمد صلاح أبرز صفقات ليفربول خلال موسم انتقالات الصيف الماضي ، انتقل إلي “الريدز” ، قادما من صفوف “روما” ، الإيطالي وكانت صفقه قياسية بلغت قيمتها 37 مليون جنيه استرليني ، وكان لـ “صلاح” دوراً كبيراً في تعزيز وتحسين آداء الهجوم في ليفربول بشكل هائل أثناء الموسم الحالي ، فحتي الآن  وخلال ال 9 مباريات بجميع المسابقات سجل محمد صلاح 6 أهداف وصنع هدفين لزملائه.

بعد هدف محمد صلاح الرائع في مرمي ليستر سيتي خلال مواجهة الجولة السادسة في الدوري الإنجليزي ، الذي سجله بضربة بالرأس من عرضية “كوتينيو” ، أعرب القائد السابق لـ “ليفربول” عن سعادته بمحمد صلا ومدحه قائلاً ،: “كوتينيو لعب كرة عادية بالقدم ، وقام صلاح بالذهاب إلي القائم البعيد برأسية استثنائية” ، وتابع ،”لقد جعل الكرة تبدو سهلة حقاً، لكنها كانت صعبة للغاية ، ربما كان علي الحارس أن يتحرك بشكل أسرع لي حد ما ، لكن كل القدير لصلاح علي غنهاء الكرة بشكل رائع”.

في الدوري الإنجليزي اصبح “صلاح” هداف ليفربول خلال الموسم الحالي بتسجيله لـ 4 أهداف كتفوقا بذلك علي ساديو ماني صاحب ال 3 أهداف ، كما أجمعت الصحف الأوروبية علي أن محمد صلاح ما هو إلا نجم جدبد بدأ يبرق في سماء الكرة الإنجليزية ، وأنه يمتلك من المهارات ما يؤهله لتقديم المزيد لفريقة خلال الجولات المقبلة، كما ذكرت صحيفة “echo”  ، أن المصري محمد صلاح كان له الدور الكبير في تحقيق الفوز بإفتتاحه أول أهداف المباراة ، كما أكدت “سكاي سبورت” أن ليفر بول قادر علي التواجد بقوة في المنافسة بفضل مجموعتة المتميزه وعلي رأسها البرازيلي “كوتينيو” والمصري “صلاح”.

يلعب محمد صلاح علي الجانب الأيمن من الملعب, وبدأ محمد صلاح في ناشئين نادي المقاولون العرب.

ولعب محمد صلاح أول مباراة له في الدوري المصري وهو في سن الثامنة عشر من عمره وكانت أمام نادي المنصورة, وسجل صلاح أول أهدافه في الدوري المصري كان ضد النادي الأهلي وهذا ما لفت أنتباه الجميع له.

وتميز محمد صلاح بسرعته الفائقة وأنطلاقاته السريعة, واستغله المدربين في الخطط الهجومية وهي الهجمة المرتدة والتي اصبحت ظاهرة في عالم كرة القدم الحديث.

و كان محمد صلاح على وشك الانتقال لنادي الزمالك قبل الانتقال لصفوف نادي بازل السويسري، قبل أن يعرقِل انتقاله رئيس نادى الزمالك في هذا الوقت ممدوح عباس، معللاً بصغر سنه وقلة خبرته.

ثم أنتقل محمد صلاح لنادي بازل السويسري في عام 2012, بعد مستواه الملفت مع نادي المقاولون العرب وسرعته الملفتة.

ثم تعاقد نادي بازل مع المصري محمد صلاح لمدة أربع مواسم في صفقة خيالية بالنسبة لنادي المقولون, وبلغت الصفقة 2 مليون يورو و احتفاظ النادى المصري بنسبة إذا ما قرر بازل بيعه بالمستقبل.

لم يبدأ محمد صلاح أساسياٌ مع النادي السويسري, وبدأ صلاح مع بازل في مباراة فريقه ضد نادي ستيوا بوخارست الروماني في المباراة التي انتهت بهزيمة بازل 4-2.

وتألق محمد صلاح مع النادي السويسري في الدوري, وأصبح هداف الفريق في فترة قصيرة.

وقام محمد صلاح بلفت أنتباه أوروبا بهدفه في العملاق الأنجليزي نادي تشيلسي, وكان بيتر تشيك في زمنها من أفضل حراس المرمي في العالم ولكن سجل فيه المحترف المصري محمد صلاح.

وفاز نادي بازل السويسري في المرتين بسبب نجم الفريق محمد صلاح.

وبعد الأداء الجيد الذي قدمه محمد صلاح مع نادي بازل السويسري, قدم له عروض أوربيه كثيرة ولكن الأكثر جديه له كانت من تشيلسي و ليفربول.

ولكن عكس المتوقع من محمد صلاح أنه أختار نادي تشيلسي ليصبح أول مصري يلعب في صفوف نادي تشيلسي.

لم يلعب المحترف المصري محمد صلاح في أول موسم له مع نادي تشيلسي الأنجليزي, بسبب وجود نجوم عديدة في نفس مركزه.

وشارك صلاح مع النادي الأنجليزي في ثلاث مباريات فقط في الدوري الأنجليزي وكان في وقتها نادى تشيلسي تحت قيادة المخضرم”جوزيه مورينيو”.

وبعد ملازمة محمد صلاح لدكة البدلاء في صفوف نادي تشيلسي, قأنتقل محمد صلاح لصفوف نادي فيرونتينا الأيطالي علي سبيل الأعارة.

فتألق محمد صلاح في صفوف النادي الأيطالي شارك صلاح لأول مرة أمام أتلانتا في 8/2/2015 في المباراة التي فازت فيها فيرونتينا 3-2 ،أحرز صلاح أول أهدافه مع فيورينتينا في مباراتهم ضد ساسولو والتي انتهت بفوز فيورنتينا بنتيجة 3-1. وكانت هي المباراة الثانية له والأولى كأساسي وفيها أحرز الهدف الأول وصنع الهدف الثاني.وسجل الهدف الثاني مع الفريق ضد تورينو بعد أن دخل بديل في دقيقة 66 وكان نتيجة التعادل السلبي فأحرز هدف التقدم لفريقه بدقيقة 85 وبعد دقيقتين عادل النتيجة الفريق الآخر لتنتهي 1-1. ولعب بديلا ضد إنتر ميلان.

ثم أنتقل محمد صلاح لصفوف نادي روما الأيطالي بعد تألقه الملحوظ بمبلغ خمسة ملايين يورو .

و تألق محمد صلاح لدي صفوف نادي روما الأيطالي وسجل أكثر من هدف في جميع البطولات التي شارك فيها نادي روما الأيطالي.

وأنتقل محمد صلاح الي صفوف نادي ليفربول الأنجليزي بمبلغ 42 مليون يورو, وقام نادي ليفربول بشراء اللاعب بشكل نهائي.

وسريعاٌ حجز صلاح مكانه في التشكيل الأساسي لنادي ليفربول الأنجليزي وقام بتسجيل أهداف كثيرة في الدوري الأنجليزي ودوري أبطال أوروبا.