خبرك بالصوت والصورة

الجزر يتربع على عرش الكنوز الصحية

0

يعتبر الجزر من أهم الخضراوات التى يقبل عليها الكثير من الافراد نظرا لفوائده الصحية والجمالية حيث يحتوى الجزر وعصيره على فوائد عديدة لاتعد ولاتحصى ولذلك فهو يعتبر من الكنوز الصحية .

الجزر وما يحتويه من فوائد 

ومن أهم العناصر التى يحتوى عليها الجزر هى مادة الكاروتين التى تساعد فى تجديد وتنشيط خلايا جسم الانسان وتحارب تجاعيد البشرة وعلامات تقدم السن وتكسبها النقاء والصفاء الطبيعى

كما تلعب مادة الكاروتين دورا فى تقوية الشعر والاظافر عن طريق تقوية بصيلات الشعر وزيادة تماسك الاظافر .

ويحتوى الجزر على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين (أ ، ب ، ب2،  ب6، ج ، و، د )  والالياف الغذائية والمعادن وبالاخص السيلينيوم  والدهون وبعض المواد البروتينية والاحماض الامينية .

بالاضافة الى نسبة كبيرة من الاملاح القلوية مثل أملاح البوتاسيوم ، وايضا نسبة قليلة من املاح الصوديوم والكالسيوم  واليود والبرون وغيرها ،

ويضم الجزر فى تكوينه نسبة عالية من الكربوهيدرات  ونسبة كبيرة ايضا من فيتامين pp الذى يقل وجوده فى معظم الخضراوات الاخرى.

ويفيد تناول الجزر فى علاج التهابات المعدة والتخلص من قرحة المعدة التى يعانى منها بعض الافراد وقتل البكتريا التى تتواجد بداخلها ، كما يساعد فى علاج التهابات الكلى ويزيد من مناعة جسم الانسان

ويعمل على ادرار البول والتخلص من بعض انواع الديدان التى تتواجد فى الامعاء وذلك لانه يملك خصائص المضادات الحيوية .

فوائد عصير الجزر

كما يعد الجزر من اهم الماكولات التى تساعد تعزز من مناعة جسم الانسان فيعمل ايضا على علاج حالات السعال والبرد التى تنتشر كثيرا فى فصل الشتاء .

وفوائد عصير الجزر لاتقل اهمية عن تناوله حيث يعمل على  تناول عصير الجزر على علاج مرضى فقر الدم والضغط المرتفع ، ونظرا لاحتواء عصير الجزر على نسبة عالية من فيتامين a جعلته يساعد فى علاج ومقاومة السرطان والتخلص من امراض الكبد وعلاج الالم حصى المرارة

كما أنه يساعد فى علاج النقرص ويعمل على طرد الحامض البولى من الدم ، ولعصير الجزر الطازج دورا فعالا فى علاج مشاكل البشرة  وتحسين لونها والحفاظ على صحة الجلد ونضارته .

ويعتقد الكثير من الناس ان الجزر المطبوخ اسهل فى الهضم من الجزر النيئ ولكن العكس هو الصواب وينبغى على ربة المنزل عدم تقشير الجزر عند طبخة وذلك لان الكثير من المواد الغذائية تتركز فى القشرة .

وعلى الجانب الجمالى يلعب عصير الجزر دورا بالغا فى الحفاظ على الشعر والبشرة حيث يعمل تناول كوب واحد يوميا من عصير الجزر على انتاج الكولاجين فى الجلد مما يحافظ على شباب البشرة ويساعد على مرونة الجلد ويحمى من أضرار أشعة الشمس التى يمكن أن تؤذى البشرة .

كما أن تناول مشروب عصير العسل مضاف الى العسل الابيض فيقوم بعلاج مشاكل حب الشباب والتخلص من البقع والتصبغات الجلدية .

كما يعمل عصير الجزر على زيادة نمو بصيلات الشعر وتعزيز الدورة الدموية فى منطقة فروة الرأس كما يحد من تساقط الشعر ويجعله اكثر بريقا ولمعانا .