خبرك بالصوت والصورة

الاستعلام عن العوائد السنوية أمر لايعرفه الكثير

0

الاستعلام عن العوائد السنوية ،هو عبارة عن إتفاقية بين وزارة المالية وبين المستخدم الذى يستخدم الموقع فإن إستخدام الموقع يعنى الموافقة على جميع الاحكام والقوانين الموجودة فيها وأى مخالفة لأى شئ من تلك القواعد قد يعرض المستخدم للمسألات القانونية ، أهمية ذلك أنه يأتى من رغبتنا فى ضمان الحق للمستخدم و الوزارة .

شروط إستخدام الموقع والاستعلام عن العوائد السنوية

إستخدام الموقع فى حد ذاته يعتبر موافقة جزئية على شروط الاستخدام فنصيحة لمن لا يوافق على الشروط أن لا يستخدم الموقع لان ذلك بمثابة أنك تقول أنا لا أوافق على الشروط المسرودة .

ومن المتوقع أن تتغير تلك الاتفاقية فى أى وقت لذلك فيجب عليك كزائر مراجعة الشروط من حين لأخر للتأكد من كونك موافق على تلك البنود أم لا .

الاستعلام عن العوائد السنوية

وموافقتك على إتفاقية الخدمة تعنى أنك تحترم كل ما ورد بها من بنود و شروط وأحكام و قوانين، ومن المعروف أن هناك أشياء بديهية محزورة مثل  إرسال أشياء ممنوعة أو غير قانونية مما يتعارض مع سياسة الموقع ، كما أن هناك إجراءات من شأنها خلق ضغط كبير وغير مقبول على البنية التحتية للموقع ، كما تحرص الوزارة على توفير كل البيانات و المعلومات لخدة المستخدمين و الباحثين على الموقع لتفيد كل من يتصفح موقعها .

كما كان لهذة الخدمة الكثير من الفوائد العديدة وهى خدمة الاستعلام عن العوائد السنوية عن طريق الموقع الالكترونى الخاص بها على شبكة الانترنت ، وذلك بالدخول على نظام المقررات و القواعد من رابط الخدمات الالكترونية بحيث أن تلك الخدمة سوف تتاح لأصحاب العوائد السنوية وتتضمن تلك الخدمة ( موعد الصرف – حاله الصرف-حاله الحساب البنكى -اسماء الابناء المضافين) .

باقة الخدمات الالكترونية والاستعلام عن العوائد السنوية

تأتى هذة الخدمة من ضمن باقة الخدمات الالكترونية التابعة لوزارة المالية التى تتيحها عبر بوابتها لتخدم بها الكثير من الجهات الحكومية والشركات و المؤسسات و الافراد .

تسعى الوزارة لتقديم وتطبيق خدمات سامية بهذا الشأن والتى تهدذ لتحقيق التطور المنشود فى مسيرة التعاملات الحكومية الالكترونية .

ومن شروط الاستخدام أيضًا فى حال عدم موافقة المستخدم على شروط وأحكام الخدمة عليه عد الدخول لإستخدام الموقع ومن الخدمات التى يقدمها الموقع أنه من الممكن ترك أى تعليق عبر البريد الالكترونى.

eservices@mof,gov.sa

قيام المستخدم بالضغط على زر ( أوافق على الشروط ) هو فى حد ذاته إقرار بالموافقة ، والاذن ببداية تفعيل خدمات الموقع .

وهذا البند الذى يعرف بالعوائد السنوية فهو يصرف من وزارة المالية لفئات من المجتمع ، ومن الغريب أن الكثير من المسئولون الحكوميون ليسو على درايا تامة به وفى الجهات الرقابية بالأخص .

بدأت بطرح التساؤلات فى مجلس الشورى بصفتهم ممثلين لجهة رقابية ، وأكدو الاعضاء عدم توافر معلومات لديهم بشأن هذا الموضوع .

نبذه عن وزارة المالية

ونظرًا لأن وزراة المالية بعيدة بعد كبير عن وسائل الاعلام فلا يعرف لها متحدثًا إعلاميًا أو إسم مدير العلاقات الذى قد ظهر منصبه فى خبر وحيد على موقع الوزارة وقد نفى هذا الخبر وجود أى حساب لوزير المالية على وسائل التواصل الاجتماعى .

وفى كل عام تزداد غموضًا فى تباين آليه صرفها ، ومدى حاجة مستحقيها ،وذلك فضلًا عن جهل الكثير من مستخدميها بطريقة صرفها وطريقة التقديم عليها .

جاء ذلك بالأخص عندما أعلنت وزارة الماليه فى موقعها الرسمى عن طريقة الصرف وكانت تلك الاخبار هى الوحيدة على الموقع الرسمى ولم تأتى بعدها أيه أخبار تفيد بطريقة الصرف وكان ذلك قبل عامين .

الاول كان يتحدث عن إطلاق خدمة الاستعلام إلكتروني، لمعرفة ميعاد الصرف المحدد ، والثانى كان مضمونة عن تعديل فترة الصرف السنوية.

كما قال بعض الافراد عن أنهم يتسلمون العائد السنوى الخاص بهم منذ أعوام وأنهم يسيرون على نهج أبأهم ، كما قد ذكروا أن هناك فرقًا فى المبالغ المستلمة ، كما ذكر أحدهم أنه يتسلم هو وأشقاؤه مبلغ 18 ألف ريال سنويًا ، وذكر شخصًا أخر أنه لا تصرف له أى إعانات ولكن تصرف لأبيه وأعمامه إعانات تصل إلى 10 ألاف ريال لكل فرد وأستكمل قائلًا أعرف أشخاص يأخذون أكثر ، ويأتى شخصًا ثالثًا أن جدة وحيدًا يسلم 3000 ريال قطع منذ وفاه بعد أربعه أعوام ، كما قد إجتمعت القصص عن العوائد السنوية على مواقع الاجتماعى و المنديات .

صرف و الاستعلام عن العوائد السنوية

يذكر طبقاً لروايات متطابقة أن صرف الإعانة السنوية بدأ في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود لتوزيع الموارد المالية على القوى القبلية والحليفة، واستمر صرف هذا البند «غير المعلن عنه» ضمن بنود الصرف الحكومي.

وطبقاً لآخر إعلان للإدارة العامة للمقررات والقواعد في وزارة المالية، أوضحت فيه أنه صدر توجيه سام بتعديل فترة صرف العوائد السنوية لتكون ستة أشهر بدلاً من تسعة، وبناء عليه فإن فترة صرف العوائد ستبدأ اعتباراً من شهر محرم إلى نهاية شهر جمادى الآخرة من كل عام، وأن من لم يتسلم عادته السنوية خلال هذه الفترة، فإن عادته تسقط لهذا العام، وليس له حق المطالبة بالصرف مهما كانت الأسباب، وأن على كل مستفيد أن يتأكد من إيداع مبلغ عادته في حسابه في شهر الصرف المحدد، وإذا تأكد من عدم إيداع عادته في حسابه، عليه إشعار الإدارة كتابياً بذلك، مع تعبئة نموذج (46) أو (47) بحسب الحال وإرفاقه في موعد أقصاه نهاية شهر جمادى الأولى.

وفى الصورة التالية نقدم لكم شرح مبسط لطريقة ترك التعليقات وهى الدخول على هذا الرابط

موقع وزارة المالية
موقع وزارة المالية

فى الخطوة الاولى على الزائر ان يدخل فى الموقع ويتفحصه ليترك تعليقه على ما رأاه ومن ثم يجب أن يقرأ كل الشروط الموجودة بداخلة ، إذا وافق الزائر على تلك البنود يجب عليه أن يبدأ فى إستخدام الموقع وإذا لم يوافق يجب عليه عد الاستخدام لان تلك اللوائح والشروط و القوانين يجب إتباعها ومن يخالفها فقد يعرض نفسه للمسائله القانونية ويقع تحت طائلة القانون الاستعلام عن العوائد السنوية .

فى الخطوة التالية يجب أن يبحث المستخدم لكى يفهم كل مايريده عن العوائد السنوية لان ذلك المصطلح لا يعرفه الكثير فنتيجة لذلك لايستطيع أن يأخذ حقه وبالتالى لايلتزم بواجباته المفروضة عليه و الاستعلام عن العوائد السنوية.

فى الخطوة الثالثة يجب على الزائر أن يقرأ القوانين بتركيز جيد، ومن بعد ذلك يجب أن يراجع القوانين من حين لأخر لا القوانين ممكن أن يتم تغيرها فى أى وقت نظرًا لأى جديد وطارئ .

حرص وزارة المالية على المستخدمين وطرق الاستعلام عن العوائد السنوية

​ حرصا من وزارة المالية على التطوير المستمر لخدماتها الإلكترونية لتلبية احتياجات المستفيدين من هذه​ الخدمات وحيث أن الوزارة تؤمن بان رأي المستفيد من الخدمة يساهم بشكل أساسي في تطور الخدمة , نرجو منكم التفضل بالتواصل معنا عبر فريق الخدمات الالكترونية .