خبرك بالصوت والصورة

فوائد الجوافة : تتحدى العقم والسرطان والضغوط اليومية

0

تعد الجوافة من أكثر الفاكهه انتشارا فى فصل الشتاء  وتتميز بالرائحة الجذابة والشكل المميز الذى يجعلها من الفاكهه المحببة لدى الكبار والصغار ،  وتعتبر مصر من أكثر الدول العربية انتاجا للجوافة ، أما على مستوى العالم فتحتل دولة المكسيك المرتبة الاولى للدول الاكثر انتاجا للجوافة تليها دولة تايلاند ثم البرازيل وبعدها بيرو  .

الجوافه والفيتامينات

وتضم الجوافة على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين (أ) وفيتامين (ج)  الذى يعمل على زيادة مناعة جسم الانسان ، وحمايته من نزلات البرد التى تنتشر فى فصل الشتاء ،  بالاضافة إلى فيتامين ب3 وفيتامين ب6  اللذان يعملان على تحسين أداء وظائف المخ وتنشيط الدورة الدموية فى الجسم ،  ومضادات الاكسدة  مثل البوليفينول والكاروتين ونسبة عالية من الالياف والمعادن مثل النحاس .

والماغنسيوم الذى يساعد بدوره فى التخلص من حالة التوتر التى يعانى منها معظم الاشخاص نتيجة لضغوط العمل اليومية ، والمانجنيز، والبوتاسيوم الذى يعمل على تنظيم ضغط الدم فى جسم الانسان ،  وتتميز الجوافة باحتوائها على نسبة قليلة من السعرات الحرارية .

وفوائد الجوافة لاتقتصر على ثمارها فقط بل تمتد إلى اوراقها ايضا حيث استخدمت أوراقها فى الماضى للعديد من الاغراض العلاجية وأثبتت فاعليتها فى تحسين صحة الانسان.

فوائد الجوافة المتعددة

وقد أشارت العديد من الابحاث الطبية إلى أهمية تناول المرأة للجوافة فى أثناء فترة الحمل حيث تمد الجسم بالفيتامينات اللازمة مثل فيتامين (ج ) الذى يحمى المرأة من حالات النزيف ومن نزلات البرد .

حيث تعمل الجوافة على تنظيم معدل السكر فى الدم ، وحماية المرأة من الالتهابات التى تحدث فى تلك الفترة وذلك بفضل مضادات الاكسدة المتواجدة فى الجوافة ، كما تعمل الالياف التى تحتوى عليها الجوافة على تنظيم عملية الهضم فى الجسم ولذلك تعتبر ثمار الجوافة غذاء أمن للمرأة فى أثناء فترة الحمل .

الا أنه فى الوقت ذاته يجب التأكد من من نضارتها وعدم وجود أى ميكروبات أو بكتريا تؤدى ألى حدوث تسمم غذائى ولذلك يجب غسلها بطريقة جيدة ..

ولا تقتصر الفوائد على الجوافة فقط بل تمتد لاوراقها وعصيرها  حيث يحتوى  عصير الجوافة  على عدد قليل من السعرات الحرارية الذى يعمل على إعطاء احساس بالشبع عن تناوله لفترة طويلة وبذلك يقضى على مشكلة الوزن الزائد التى يعانى منها الكثير من الافراد ، ولذلك يتم استخدام الجوافة فى نظام الرجيم لما لها من دور فعال فى انقاص الكوليسترول الضار فى الدم وخفض ضغط الدم المرتفع .

اوراق الجوافة تنظم السكر وعلاج للأسهال

وقد أكدت العديد من الدراسات الطبية الحديثة على أهمية أوراق الجوافة فى علاج العديد من الاغراض مثل تنظيم عملية السكر فى الدم والتخلص من مشكلة الاسهال التى يعانى من الكثير من الاشخاص نتيجة لوجود عدوى بكتيرية لديهم .

وبالبرغم من الفوائد المذهلة لتناول الجوافة وعصيرها وأوراقها الا ان الافراط فى تناولها عن الحد المعتدل قد يعمل على زيادة نسبة البوتاسيوم فى الدم مما يؤثر على الكلى ويحدث أضرار على وظائفها .