خبرك بالصوت والصورة

علاج السرطان : تعرف علي الانواع الاخطر والاكثر انتشار

0

يعتبر مرض  السرطان من أخطر الامراض المنتشرة فى العصر الحالى ، و التى تسبب هلاك للانسان ،وحتى هذه اللحظة لم يتوصل  الطب لدواء يقضى على المرض نهائيا .

ويمثل السرطان نمو سريع فى خلايا الجسم بطريقة غير منتظمة تعمل على حدوث انقسام فى خلايا جسم الانسان ينتج عنها حدوث خلل فى نظام الجسم ، حيث تقوم تلك الخلايا بالتكاثر وتتشكل بذلك الاورام  .

وتنقسم تلك الاورام إلى نوعين أورام حميدة وأخرى خبيثة .

والاورام الحميدة هى التى يتم  السيطرة عليها والتخلص منها بطريقة سريعة نظرا لعدم تمددها فى الجسم حيث تثبت عند حد معين وفى تلك اللحظة يتم معالجتها ، كما يمكن السيطرة عليها عن طريق التدخل الجراحى نظرا لتمركز الورم فى منطقة واحدة وعدم انتشاره إالى باقى أجزاء الجسم ، وفى بعض الاحيان تتحول بعض الاورام الحميدة الى اورام خبيثة إذا تم التهاون فى العلاج ومثال على ذلك سرطان القولون .

اما الاورام الخبيثة فهى تمثل خطورة واسعة نظرا لانها  تاخذ مجالا واسعا فى التمدد والانتشار بجسم الانسان وفى أغلب الاحيان لايتم السيطرة عليها بل هى التى تنهى على حياة أصحابها ، حيث يحدث فى هذا النوع من المرض تكاثر خلايا الورم الخبيث وانتشارها بشكل سريع الى باقى أجزاء جسم الانسان وتوجد عدة طرق للسيطرة على الورم الخبيث منها ،

العلاج الكيماوى

التدخل الجراحى السريع والعلاج الكيماوى وهو ينقسم إلى نوعين إما تناول حبوب عن طريق الفم أو إعطاء إبر عضلية أو وريدية للسيطرة على الخلايا السرطانية ، بالاضافة إلى وجود نوع أخر من العلاج يسمى بالعلاج الاشعاعى الذى يتم فيه استخدام الاشعة السينية لقتل الخلايا السرطانية الخبيثة ، بالاضافة الى استخدام العلاج الهرمونى فى بعض الحالات ولذلك لوقف نمو الخلايا السرطانية عن طريق إضافة بعض الهرمونات أو التقليل منها .

سرطان الدماغ

ويعد سرطان الدماغ من أكثر الانواع خطورة على الانسان نظرا لحدوث المرض فى الرأس ووصوله إلى المخ أو الحبل الشوكى أو المخيخ وبالتالى تتأثر باقى أجزاء الدماغ .

سرطان الرئة

كما يحتل سرطان الرئة نسبة كبيرة من الوفيات نظرا لارتباطه بالجهاز التنفسى .

سرطان البنكرياس

ويعتبر سرطان البنكرياس من أشرس أنواع السرطانات نظرا لعمله على تعطيل وظائف البنكرياس وتمدده ألى أجزاء أخرى من الجسم مثل الكبد .

سرطان القولون

ويذكر ايضا أن سرطان القولون من أخطر أنواع السرطانات التى تلتهم الامعاء الغليظة ، بالاضافة الى أن سرطانات الدم والثدى وعنق الرحم والجلد تدخل ضمن قائمة أخطر أنواع السرطانات .

وفى هذا السياق أعلنت  دراسة أمريكية حديثة ، نشرت فى مجلة طبية شهيرة واسعة الانتشار “نيتشر ” وقد أشرف على الدراسة باحثون من جامعة ستونى بروك الامريكية ،حيث أفادت بأن 90% من الاورام السرطانية يمكن تجنبها عن طريق الابتعادعن العادات الغير صحية مثل التدخين والمشروبات الكحولية وتناول الخمور وايضا الحذر من تلوث الجو ، وأكدت الدراسة أن اتباع  العادات الصحية السليمة مثل التعرض لاشعة الشمس فى الاوقات الامنه  بطريقة منتظمة  ، والحفاظ على وزن صحى سليم باتباع الحميات الغذائية المتوزانة كل هذه الامور تساهم بشكل كبير فى الحد من الاصابة بمرض السرطان .