خبرك بالصوت والصورة

مرض التوحد : مؤشرات تدل علي اصابة الطفل بالمرض

0

 

انتشر مؤخرا مرض التوحد بين الاطفال والذى يحدث قبل بلوغ الطفل لعمر 3سنوات وياتى ذلك المرض كنتيجه لوجود عوامل وراثيه لدى احد الابوين او بسبب المعامله الخاطئه للطفل فى تلك المرحله العمريه التى تتطلب من الام مخاطبه الطفل بشكل دائم ليكتسب مهاره التواصل مع الاخرين .

ومن اعراض اصابه الطفل بمرض التوحد هو عزوفه عن اللعب مع الاطفال وتلعثمه فى الكلام وصعوبه عمليه التقليد لديه بالاضاه الى اعتماد الطفل على تكرار تصرفات معينه فى نفس الوقت ويحتاج الطفل فى هذه الحاله لمتابعه مع طبيب نفسى واخصائى تخاطب ليمارس حياته بشكل طبيعى .

مرض التوحد بين التشوهات الدماغية ومشاكل جهاز المناعة

تشير دراسه فى جامعه كاليفورنيا لعلماء امريكين ان مرض التوحد ينقسم الى نوعين الاول يرتبط بتشوهات دماغيه والثانى يرتبط بمشاكل فى عمل الجهاز المناعى , واوضح الباحث المسئول عن الدراسه ديفيد امارال ان الهدف من الدراسه هو تحديد نوع مرض التوحد الذى يصيب الطفل وينفسم الى عده انواع وهى

(ايه او بى او سى ) وكشف الباحثون ان النوع الاول من مرض التوحد يرتبط بوجود تشوهات دماغيه لدى الاطفال حيث يعانى الطفل فى هذه الحاليه من كبر حجم دماغه ويبدا لديهم المرض فى سن ال18 شهر , اما النوع الثانى فهو يرتبط بخلل فى عمل الجهاز المناعى لدى الطفل .

ماهو مرض التوحد

تقول امنيه عادل مستشاره تربويه واخصائيه تخاطب ان مرض التوحد يظهر غالبا قبل بلوغ الطفل لسن ال3 سنوات ويمثل اضطراب فى سلوك الطفل من الناحيه الاجتماعيه والسلوكيه واللغويه .

علامة الإصابة

مشيره ان طريقه تحدث الطفل واستجابته لمواقف التواصل الاجتماعى وتصرفه فيها تعتبر من العلامات التى تدل على اصابه الطفل بمرض التوحد .

كيف تكتشف الأم اصابة الطفل بمرض التوحد

موضحه ان الام يمكنها ملاحظه اعراض المرض على طفلها وهو فى عمر ال18 اشهر حيث انه كلما استطاعت اكتشاف اعراض المرض مبكرا فان ذلك سيساعد على علاج تلك المشكله بطريقه ايجابيه دون اى تاثير على عمليه نمو الطفل .

لافته ان اعراض مرض التوحد تختلف من طفل لاخر ولكن توجد بعض السمات الرئيسيه التى تجتمع فيها مشاكل التوحد ومن ابرزها تاخر الطفل فى الكلام وصعوبه تعامله مع العالم الخارجى والتفاعل مع الاخرين .

دور الأم بعد اصابة الطفل بمرض التوحد

مؤكده ان متابعه الام لمراحل نمو طفلها من الناحيه المعرفيه والعاطفيه والاجتماعيه تساعد فى تجنب مضاعفات واثار ذلك المرض حيث يجب على الام الى تذهب الى الطبيب فور ملاحظتها لاى اعراض من المرض حيث انه كلما كانت الحاله فى مراحلها الاول ساعدت فى علاجها بطريقه اسرع .