خبرك بالصوت والصورة

نصائح بسيطة للسيطرة على مرض القولون

0

تزايد انتشار مرض القولون العصبى بين الأفراد فى الفتره الماضيه الذى ياتى نتيجه لبعض العادات الغذائيه والحياتيه الخاطئه .

حيث توجد العديد من الاطعمه التى تتعارض مع القولون وتزيد من مضاعفات المرض مثل البقوليات كاللوبيا والعدس وبعض المشروبات الغازيه التى تحتوى على نسبه كبيره من الكافيين كالقهوه والبيبسى .

بالاضافه الى وجود علاقه كبيره بين مرض القولون والضغوط النفسيه التى يتعرض لها الانسان حيث تظهر اضطرابات القولون نتيجه لعدم وجود تناغم بين الاشارات العصبيه ناتجه عن سوء الحاله المزاجيه للفرد .

دراسة عن مرض القولون

تشير احصائيه امريكيه فى الولايات المتحده ان مرض القولون العصبى يصيب مابين 23% من سكان العالم وهو مايمثل حوالى 50% من الحالات التى تترد على عيادات الجهاز الهضمى , واوضحت الاحصائيه ان غالبيه تلك الحالات من النساء تحت سن ال25 سنه , كما ان الولايات المتحده الامريكيه تتكبد حوالى 8 مليارات دولار فى العام الواحد بسبب مرض القولون العصبى نتيجه علاجات وابحاث وتغيبات موظفين بسبب نوبات مرض القولون العصبى .

ماهو مرض القولون

هو عباره عن اعتلال وظيفى فى الجهاز الهضمى ولايمكن الحكم بان هذه الاصابه ناتجه عن القولون العصبى الابعد اجراء فحوصات طبيه يتم تشخصيها من الطبيب المعالج , وهو ليس مرضا عضويا ولكنه يسبب الكثير من المشكلات على الناحيه العضويه والنفسيه .

العادات الخاطئة التي تسبب مرض القولون

يصاب الانسان بمرض القولون نتيجه لبعض العادات الغذائيه والحياتيه الخاطئه التى يقوم بفعلها وتساعد على ظهور ذلك المرض ومنها التدخين وشرب الكحوليات وتناول بعض الاطعمه التى تتعارض مع القولون مثل البقوليات كالفول والعدس واللوبيا وتناول الفلفل والفجل وبعض المشروبات الغازيه والتى تحتوى على الكافيين كالقهوه والبيبسى .

نصائح لمريض القولون

تعرض المريض لبعض الضغوط النفسيه يؤثر على القولون العصبى لديه حيث ان المريض فى هذه الحاله يجب عليه ان يتبع عده خطوات ليتجنب اضطراب القولون العصبى ومنها ممارسه الرياضه بانتظام والابتعاد عن الماكولات والمشروبات التى تهيج القولون , بالاضافه الى الراحه النفسيه والابتعاد عن التوتر والقلق .