خبرك بالصوت والصورة

تربية القطط الشيرازى خطوة بخطوة وبالتفاصيل

0

تعد القطط من أكثر الحيوانات الأليفة التى يحرص الكبار والصغار على تربيتها فى المنزل ، وتضم أكثر من 70 سلالة مختلفة ، تشترك جميعها فى الحركة السريعة والمخالب والاسنان القوية .

ومن أبرز سمات القطط هى إمتلاكها لحاسة شم قوية تتفوق على الإنسان ، كما أنها تستطيع الرؤية خلال فترة الليل وتقدر على تميز الأشياء بدقة كبيرة ، بالإضافة إلى إمتلاكها لحاسة سماع الأصوات التى تحتوى على ترددات أعلى أو أقل من الترددات الصوتية التى يقوم الإنسان بسماعها ، ومن أكثر أنواع القطط المفضلة والمحبوبة هى القطط الشيرازى التى تعد ثانى أكثر القطط شعبية فى الولايات اللمتحدة وذلط طبقا لما قالته جمعية مربي الحيوانات .

بداية ظهور القطط الشيرازى

يرجع ظهورها إلى دولة إيران ، وبعد ذلك تم نقلها فى القرن السابع عشر إلى أوروبا ، لتكون بداية إنطلاق على مستوى العالم ، وقد أتاحت عمليات التهجين المتواجدة فى بريطانيا من إنتاج سلالات من القطط الشيرازى بألوان مختلفة .

سمات القطط الشيرازى

و تتميز بشعرها الكثيف والطويل ، وهى تعرف بالوجه المستدير ، ويبلغ طول القط الشيرازى حوالى 60 سم ، ووزنه الطبيعى يبلغ حوالى 4.5 كيلو جرام ، وعمر القط الشيرازى يصل إلى 19 سنة ، يتمتع بزاجية عالية ، يحب اللعب كثيرا ، أقدامه تكون أقصر من أقدام القطط العادية

ألوان القطط الشيرازى

الأبيض وهو يعد اللون الأصلى له ، والبنى ، والأسود ، والذهبي

تربية القطط الشيرازى

تعد تربية القطط من أكثر الأشياء التى يحرص عليها الكثير من الأفراد فى مختلف أنحاء العالم ، وذلك يرجع إلى وجود رابط قوى يجمع بينها وبين الإنسان ، ومن أبرز الأشياء التى تجذب الشخص لإقتناء القطط هى لطافتها وشكلها الملفت وجمالها الشديد وايضا الوانها الجاذبة للإنتباه التى تتدرج من الأسود والأبيض والرمادى ، وايضا العيون الملونة التى تتميز بها تلك النوعية والتى تتمثل فى اللون الأزرق والنحاسي والبرتقالى والنحاسى والرمادى مما يجعلها شديدة الجاذبية فى عيون الإنسان

العناية بالقطط الشيرازى

وتتطلب تربية القطط عناية يوميه من مربيه ، فلابد أن يكون شعر القط نظيفا لطوال الوقت بحيث يكون ناعما وغير متشابكا وذلك يتم من خلال القيام بتمشيط شعره يوميا بشكل مريح ، ويجب الايقل عدد مرات الإستحمام عن مرة واحد شهريا بإستخدام شامبو الأطفال فى حالة عدم وجود الشامبو الخاص بالقطط .

ولتجنب أمراض اللثة التى تصيب القطط ينبغى الحرص على تنظيف الأسنان واللثة بإستخدام فرشاة الأسنان ، مع  الحرص على مسح عيون القطط يوميا حتى لاتتكون بقع حول العين .

طعام القطط الشيرازى

ينقسم طعام القطط لنوعين الأول الطعام المنزلى والآخر الطعام المعلب ، وعند وجود زيادة فى وزن القطط لابد أن يقوم المربي من التقليل من كمية الطعام التى يقدمها للقطط مع الحرص على تجديد النشاط للحيوان الأليف وذلك من خلال زيادة ملاعبته وبالأخص فى فصل الصيف الذى يشهد نوم القطط لفترات طويلة نتيجة شعورها بحالة من الخمول والكسل .

المُمكن تدريب القط على اسمه ليُلبّي النّداء عندما يُنادى عليه، ولا يجوز ضرب القط إذا أخطأ؛ فمن الممكن الصّراخ عليه أو توبيخه، ويجب الحفاظ على نظافته، وعلى صحّته، وقصّ شعره وأظافره خصوصاً في فصل الصّيف، وفي حال عانى القطّ من أيّة مشاكل صحيّة لا بُدّ من مُراجعة الطّبيب البيطريّ للكشف عليه وفحصه وعلاجه، ولا بدّ من زيارة الطّبيب البيطريّ بشكلٍ دوريّ للاطمئنان على القطّ وصحّته.

أنواع القطط الشيرازي

  • المون فيس : يحتوى على شعر غزير على طول الجسم ، وقصير الأرجل ، وعيونه واسعه وشديدة الإستدارة ، والأنف مرتفعه ، والأذن صغيرة الحجم وبعيدة عن بعضها ، الوجه على شكل مربع .
  • البيكي فيس : تتشابه إلى حد كبير مع نوعية المون فيس ، ويكمن الإختلاف الأبرز فى العيون
  • الهيمالايا : تنقسم لنوعين وهما البيكي والهيمالايا مون . والهاف بيكى والذييبتنج وهو يعد نتاج من تزاوج المون فيس مع البيكى فيس

أعراض حمل القطط الشيرازى

تظهر العديد من التغيرات على القطط الشيرازى فى مرحلة الحمل ومن أبرز تلك التغيرات شعورها بالإرهاق والكسل والتعب العام ، وتتوقف القطة عن اللعب والجري ويظهر عليها فى بداية مرحلة الحمل الالم والتقيئ المستمر ، وتحاول القطة فى تلك المرحلة أن تتقرب إلى صاحبها ليشعرها بالمزيد من الإهتمام والدلال ، وايضا يطرأ تغيرا على شكل العيون بحيث تصبح متكحلة ، ثم تبدء بطنها فى الإنتفاخ والتكور ، وتمتلى منطقة الصدر لديها بالحليب ويصبح لونها محمرا .

أعراض الولادة

مع بداية إقتراب موعد الولادة تعمل القطة على إيجاد مكان أمن لصغارها بحيث لايصل إليه أحد ، وفى آثناء الولادة تتمدد القطة على جانبها وتكثر من المواء والحركات الكثيرة حتى تلد صغارها واحدا تلو الاخر .