خبرك بالصوت والصورة

تعرف على أنواع الكدمات وأعراضها والطرق المبتكرة لعلاجه

0

 

 

يصاب العديد من الافراد بالكدمات اثر تعرضهم للسقوط او الاصطدام باشياء صلبه وبالاخص الاطفال الذين يعانون من مشاكل الكدمات التى تكون غالبا مصحوبه بجروح .

 

وتختلف طرق علاج الكدمات من حيث مناطق الاصابه حيث ان اصعب واخطر منطقه هى اصابه الطفل بكدمات فى منطقه الراس حيث انه من الممكن ان ينتج عنها حدوث ارتجاج فى المخ او شرخ فى عظام الجمجمة .

 

ولكن الكدمات البسيطه التى نتعرض لها يوميا فان علاجها يكون سهلا وبسيطا عن طريق استخدام الثلج الذى يقضى على اثار الكدمه تدريجيا .

 

دراسه

اشار تقرير صادر عن الموقع الطبى الامريكى Health والذى يختص بفوائد الاغذيه والعلاجات الطبيعيه . انه توجد بعض الطرق الطبيعيه التى تساعد على التخلص من الكدمات من خلال استخدام الفواكه والخضراوات , واوضح التقرير ان الاناناس يحتوى على مركب يحل مشاكل الكدمات سريعا ويمتص الورم الدموى ويمكن وضع قطعه من الاناناس على الكدمه مع لفها بضماده وتترك لمده تترواح مابين 30 دقيقه الى 60 دقيقه , واضاف التقرير ان البطاطس تستطيع ايضا التخلص من الكدمات عن طريق استخدام البطاطس الغير مقشره بحيث سلقها وهرسها مع اضافه معلقتين عسل والقليل من الماء ويوضع الخليط على الكدمه لعده ساعات حتى تزول اثار الكدمه نهائيا .

 

 

تقول د. اميره التودى استشارى الامراض الجلديه .

ان الكدمه التى يصاب بها الانسان عند تعرضه لاى اصابه هى عباره عن حدوث نزيف داخلى تحت الجلد ولكن هذا النزيف لايكون مصحوبا باى قطع فى الجلد وتسبب الكدمه تغير فى لون الجلد فى منطقه الاصابه

 

علامات الكدمة

موضحه ان الكدمات تغير لون جلد الانسان من اللون الطبيعى الى اللون الازرق .

 

أسبابها

 

لافته ان الكدمات تتكون نتجه حدوث تفجر فى الشعيرات الدمويه المجاوره للجلد وهذا الامر يعمل على تسرب كميه من الدم الى الانسجه التى توجد تحت الجلد وهذا الدم يظهر بعد ذلك على شكل بقع او نقط دقيقه حمراء .

 

طريقة العلاج

مؤكده ان العلاج الافضل للتخلص من الكدمات هو تبريد منطقه الكدمه حتى يتم خفض سرعه سريان الدم ثم يتم بعدها وضع المراهم الخاصه بعلاج الكدمات , مضيفا انه يجب المواظبه على وضع علاجات الكدمات يوميا حتى يتغير لون الجلد تدريجيا ويرجع الى لونه الطبيعى حيث ان جلد الانسان يستطيع تجديد نفسه بنفسه .

 

 

 

كدمات الأطفال

 

يشير د. طلعت حسن سالم استاذ طب الاطفال .

انه توجد بعض الارشادات الصحيه التى يجب ان تتبعها الام عند تعرض طفلها للاصابه باى من الكدمات , موضحا انه فى حاله اصابه الطفل بكدمه مصحوبه بجرح بسيط يتم وضع بيتادين مطهر على الجرح للطفل وفى حاله اصابته بكدمه بدون اى جرح فيتم وضع مرهم مضاد للكدمات

 

كدمه اليدين

 

لافتا انه فى حاله اصابه الطفل بكدمه فى اليدين او القدمين وبعدها لوحظ على الطفل استمراره فى البكاء دون توقف وفقد استطاعته فى تحريك تلك المنطقه فان هذه الحاله تتطلب التوجه فورا الى طبيب العظام لعمل الاشعه اللازمه للاطمئنان على سلامه عظام الطفل

 

 

 

 

كدمة الرأس

 

مؤكدا انه فى حاله اصابه الطفل بكدمه فى منطقه الراس وصاحبها فقدان الطفل للوعى او حدوث قئ لديه فتتطلب تلك الحاله ايضا التوجه الى اقرب مستشفى حتى يتم التاكد من عدم حدوث ارتجاج بالمخ للطفل او جود شرخ بعظام الجمجمه .

مضيفا انه اذا حدث اى كدمه للطفل بدون اى اعراض من السابق ذكرها فيمكن الاكتفاء بوضع القليل من الثلج على مكان الاصابه وبعدها يوضع مرهم مضاد للكدمات .

 

 

كدمة العيون

 

يوضح د. محمود عبد الحميد استشارى طب وجراحه العيون , ان حدوث كدمه فى منطقه العين تتطلب التوجه فورا الى الطبييب نظرا لان الاصابه فى منطقه العين قد تكون بسيطه ومن الممكن ان تكون خطيره وتحتاج لتدخل طبى فورى .

 

نتائجها

 

مشيرا ان كدمه العين من الممكن ان تحدث عده امور فقد تكون الاصابه فى منطقه الجفون فقط او تكون فى العين نفسها وربما تكون الكدمه احدثت قرحه فى قرنيه العين  او ينتج عنها حدوث قطع فى القرنيه .

 

طرق التعامل مع كدمة العين

 

لافتا ان الفرد عليه اتباع عده امور عند تعرض العين للاصابه بالكدمات ومنها استخدام كمادات العين لمده لاتقل عن 24 ساعه حتى تخفف من حده التورم عن طريق وضع الثلج حول منطقه العين مع تجنب الضغط على العين نفسها ,

 

نزيف العين

 

مؤكدا ان الفرد اذا لاحظ وجود دم داخل الاجزاء البيضاء او الملونه للعين فان هذا الامر قد يكون مؤشر على وجود نزييف داخلى فى العين , مضيفا ان الاعراض المصاحبه للكدمه اذا وصلت الى رؤيه مزدوجه او نزيف بالانف والعين فيجب التوجه فورا الى الطبيب .

 

 

كدمات الجسم

 

يضيف د. حامد عبد الله استاذ الامراض الجلديه والتناسليه

انه يوجد نوع مختلف من الكدمات يظهر على شكل بقع خضراء فى مختلف اجزاء الجسم ثم يختفى ويظهر بعد ذلك وعند الضغط على منطقه الاصابه تكون مصحوبه بالالام شديده .

 

متلازمة الكدمات التلقائية

 

مشيرا ان هذا النوع يطلق عليه علميا متلازمه اعراض وهى تعد مرض غير قائم بذاته حيث تعرف بمتلازمه الكدمات التلقائيه , لافتا ان هذا النوع من الكدمات ربما يكون ناتجا عن وجود سبب واضح مثل تناول بعض الادويه التى تعمل على زياده سيوله الدم كالاسبرين او نتيجه لحدوث ضغط مرتفع , وفى احيان اخرى تظهر تلك الاعراض بدون وجود سبب واضح ولكن فى هذه الحاله ترجع الاسباب الى الحاله النفسيه الى يمر بها الفرد وخصوصا حاله التوتر التى تنتشر بصوره كبيره بين النساء عن الرجال .

 

علاجها

مضيفا ان علاج ذلك النوع من الكدمات يتطلب الابتعاد عن جميع مصادر القلق والتوتر .