خبرك بالصوت والصورة

الشيكولاتة تقوى القلب وتحسن الحالة المزاجية

0

تعتبر الشكولاتة من ألذ الحلويات التى يعشقها الكبار والصغار وتتميز بفوائد كثيرة للصحة العامة وذلك بسبب غناها بالعديد العناصر والمعادن الأساسية التى يحتاجها الانسان .

ومن فوائد الشيكولاتة أنها تحتوى على نسبة عالية من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم وايضا عددمن الفيتامينات  مثل فيتامين(أ،ب ،ج،د،ه ).

السرطان

تحتوى الشكولاته على مادة الكافيين التى تساعد على زيادة إنتباه الأفراد ، ويساعد تناول الشكولاته على حماية الإنسان من السرطان ذلك بسبب إحتوائها على نسبة عالية من مواد الفلافونويد وتعد تلك المواد مضادات للأكسدة تعمل على الوقاية من السرطان .

الصحة النفسية وعلاقتها بالشيكولاتة

تعمل الشيكولاتة على إعطاء الفرد إحساسًا بالفرحة النفسية والسعادة عقب تناولها وهذا قد يرجع إلى نسب الكافيين التى تتواجد بها فتعمل على تنشيط الجهاز العصبى والتخلص من التعب والأرق مما ينعكس على إحساس الفرد بالرحة والسعادة وبالتالى تتحسن الحالة المزاجية للأفراد ،

فوائد الشيكولاتة الداكنة

يوجد عدة أنواع من الشيكولاتة منها الخام وهى المعروفة بالطعم المر والحلو فى ذات الوقت ، ومنها الشيكولاته باللبن التى تصنع من زبد الكاكاو واللبن  ، ومنها

الشيكولاته البيضاء ، وأيضًا الشيكولاتة العادية ،وأخيرًا الشيكولاتة البرالين وهى التى يتم حشوها بالمكسرات او الفاكهة .

وقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن من فوائد الشيكولاتة الداكنة للإنسان أنها تعمل على تجديد خلايا الجسم وتخليصه من السموم الضارة المتراكمة بداخله وذلك نظرًا لإحتوائها على مواد فلافونيدية وفنبولية ونسبة عالية من مضادات الأكسدة .

كما أثبتت الدراسات ان الشيكولاتة الداكنة تحمى الإنسان من أمراض القلب وتعالج الإكتئاب وتحسن المزاج وتحمى الجلد من التلف عند التعرض للشمس لفترات طويلة وعلى الرغم من الفوائد العديدة للشيكولاتة إلا أنه يجب الأعتدال فى تناولها تجنبًا لحدوث وزن زائد فى الجسم.

دراسة الشيكولاتة تعالج الإكتئاب

أشارت دراسة أمريكية حديثة أن تناول الشكولاته يعمل على تقوية القلب ويحد من الإصابة بأمراض القلب وتساعد فى توسيع الشرايين وذلك نظرًا لإحتوائها على حمض الفلافونيد والأولويك .

وأوضحت الدراسة أن من فوائد الشيكولاتة أنها تعمل على تحسين الحالة النفسية للأفراد  وتعالج الإكتئاب وتساعد فى تنشيط الجهاز العصبى لديهم .

وأضافت الدراسة أن الشيكولاتة تحتوى على نسبة عالية من السعرات الحرارية واذا تم تناولها ليلاً فتحدث إضطرابات فى النوم بسبب نسبة السكر العالية التى تحتوى عليها .

يقول د. خالد مصيلحى أستاذ العقاقير والنباتات الطبية . أن الشيكولاتة الداكنة تحتوى على العديد من الفوائد الصحية للإنسان وقد كثر الحديث فى الفترة الماضية عن إستخدام الشيكولاتة الداكنة كبديل للشيكولاتة العادية فى إنقاص الوزن .

تجديد خلايا الجسم من فوائد الشوكلاتة

مشيرًا أن كل 100 جرام من الشيكولاتة الداكنة تحتوى على نسبة عالية من الألياف والمعادن مثل الحديد والماغنسيوم والزنك والمنجنيز السيلينيوم وتعمل تلك العناصر على تقوية عظام الانسان وتجديد خلايا الجسم

السمنة من أضرار الشوكلاتة

موضحًا أن الإكثار من الشيكولاتة الداكنة يعتبر أمرًا بالغ الخطورة على مرضى السمنة وهذا عكس مايشاع عنها فالبرغم من أن الشيكولاتة الداكنة تعتبر أقل فى السعرات الحرارية من الشيكولاتة العادية إلا أن تناول مكعب صغير منها كل يومين يحمل الكثير من السعرات الحرارية .

تنشيط وظائف المخ

لافتًا أن الشيكولاتة الداكنة تحتوى على مادة الثيوبرومين التى أكدت الأبحاث على فائدتها على عضلة القلب حيث تساعد تلك المادة على إفراز مواد فى الجسم تساعد فى زيادة تدفق الدم وإرتخاء جدار الشرايين والاوعية الدموية وبالتالى تساعد فى تنشيط العقل وزيادة سريان الدم إلى المخ ولذلك ينصح كبار السن بتناول الشيكولاتة للحد من الزهايمر وتنشيط وظائف المخ وزيادة نسبة التركيز .

فوائد الشيكولاتة للبشرة

وتابع أستاذ العقاقير أن الشيكولاتة تحتوى على نسبة عالية من الكاكاو تقدر بحوالى 70% بالإضافة إلى نسبة قليلة من السكر وفى بعض الأحيان لاتحتوى على اللبن ، كما أن بعض الأنواع الجيدة من الشيكولاتة لا تحتوى على زبدة بل تحتوى على دهون يتم استخراجها من بذرة الكاكاو وتحتوى تلك البذرة على العديد من المواد التى يتم استخدامها فى الكثير من الأغراض الطبية .