خبرك بالصوت والصورة

فوائد الأفوكادو والزيت المستخلص منه القلب والكبد احدى الفوائد الاساسية

0

يعتبر فوائد الأفوكادو أحد أنواع الفاكهه التى يجهلها الكثير من الناس ويعزفون عن شرائها  على الرغم من فوائدها المذهلة التى ستعود على الفرد بعد تناولها .

القلب

ويحتوى الأفوكادو على فيتامين (B6) وحمض الفوليك اللذان يعملان على الحفاظ على مستويات الحمض الامينى فى الجسم وذلك للحد من الاصابة بأمراض القلب .

الكوليسترول

ويعد الأفوكادو من انواع الفاكهه الغنية بمركب (بيتاسيتو ستيرول ) الذى يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم وزيادة نسبة الكوليسترول الجيدة .

ويضم الأفوكادو نسبة من فيتامين E  والجلوثانيون ونسبة ايضا من الدهون حيث تعمل تلك العناصر على الحفاظ على صحة القلب، ويعتبر الأفوكادو غذاء مناسبا للاشخاص الذين يعانون من النحافة نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية  تتمثل فى السكر والدهون وفى الوقت ذاته لاتلحق أى أضرارا ولذلك يعتبر الأفوكادو غذاء صحيا للاشخاص الذين يرغبون فى زيادة أوزانهم .

السرطان

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الأفوكادو يعمل على منع نمو  سرطان البروستاتا ، كما أن حمض الاوليك الذى يتواجد بداخل الأفوكادو يعمل على حماية السيدات من سرطان الثدى ويفيد تناول الأفوكادو فى تعزيز مناعة جسم الانسان نظرا لاحتوائة على مركب الجلوثانيون الذى يساعد على محاربة الشيخوخة ويحفز من سلامة الجهاز العصبى فى جسم الانسان .

السكتات الدماغية

وقد أثبتت العديد من الدراسات أن حمض الفوليك الذى يتواجد بالأفوكادو يحمى من الاصابة بالسكتات الدماغية ويساعد فى الوقاية من العيوب الخلقية .

ضغط الدم

ويعتبر الأفوكادو مصدر كبيرا للبوتاسيوم الذى يساعد فى السيطرة على ضبط مستويات ضغط الدم ، كما أن احتواء الأفوكادو على بعض المركبات التى تتميز بخصائص مضادة للالتهابات مثل الفلافونويدات والبوليفينول التى تعمل على التقليل من خطر الاضطرابات الالتهابية .

عدسة العين

كما يعد الأفوكادو مصدر فعالا ل كاروتينودلوتين الذى يساعد فى تعزيز صحة العيون وحمايتها من مشاكل الضمور البقعى وإعتام عدسة العين .

تطهير الأمعاء

ومن الممكن استخدام غسول الأفوكادو للتخلص من رائحة الفم الكريهة حيث يعمل على تطهير الامعاء التى تعد السبب الاساسى فى جفاف اللسان  وينتج عنها رائحة الفم الكريهة ،

فوائد زيت الأفوكادو

كما يستخدم زيت الأفوكادو فى العديد من الاغراض الجمالية   حيث يتم إضافته الى مستحضرات العناية بالبشرة فيعمل على علاج بعض الامراض الجلدية مثل الصدفية ويساعد فى تغذية البشرة واكسابها اللمعان والحيوية .

دراسة

أشارت دراسة أمريكية أن الأفوكادو يعتبر مصدرا هاما ل 25 عنصرمن المغذيات الغذائية الضرورية لجسم الانسان  بما فيها الفيتامينات مثل فيتامين (E،K،C، B،A) والمعادن مثل الحديد والفوسفور والماغنسيوم والبوتاسيوم والبروتين والنحاس ونسبة عالية من الالياف , وأكدت الدراسة أن استخدام زيت الأفوكادو يعمل على حماية الانسان من تكوين أى خلايا سرطانية فى جسمه .

تقول د.صفاء عبد الفضيل أخصائية علاج السمنة والنحافة أن الأفوكادو يعتبر من أكثر أنواع الفاكهة التى تحتوى على فوائد عديدة على جسم الانسان .

فوائد الأفوكادو

مشيرة أن الأفوكادو يحتوى على فيتامين E وفيتامين B  ونسبة عالية من الالياف ومضادات الاكسدة التى تساعد فى حماية البشرة من الشيخوخة وتحد من ظهور علامات تقدم السن عليها .

لافته أن الأفوكادو تتميز عن غيرها من أنواع الفاكهة فى احتواءها على نسبة عالية من الدهون حيث تعتبر الفاكهة الوحيدة التى نجدها تحتوى على نسبة من الدهون .

الكبد

موضحة أن الأفوكادو تحتوى ايضا على نسبة عالية من الاملاح المعدنية مثل الكالسيوم والماغنسيوم  التى تساعد فى علاج المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمى وتعمل على تنشيط الكبد .

النحافة

مؤكدة أن الاشخاص الذين يعانون من مشاكل النحافة ويرغبون فى زيادة وزنهم عليهم بتناول فاكهة الأفوكادو حيث أن الثمرة الواحدة منها تحتوى على مايعادل اكثر من 200 سعر حرارى  وهى تعتبر نسبة عالية للغاية

وتابعت د.صفاء قائلة أنه على الرغم من احتواء الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون فانها تحتوى ايضا على نسبة عالية من الالياف المفيدة لجسم الانسان وكمية كبيرة من مضادات الاكسدة ايضا .

وأضافت أخصائية السمنة والنحافة أن الاشخاص الذين يرغبون فى زيادة وزنهم نتيجة سوء امتصاص الأمعاء للطعام او بسبب ارتفاع نسبة حرق الدهون فى الجسم  او الذين يعانون من مشكلة فى عملية التمثيل الغذائى لديهم أو فى حالة وجود أخطاء فى النظام الغذائى للافراد عليهم بتناول 3 ثمرات من فاكهة الأفوكادو اسبوعيا  ، ومن الممكن ايضا إضافى الأفوكادو الى كافة أنواع الطعام سواء كان حادقا أو مسكر .