خبرك بالصوت والصورة

الجرجير “فياجرا الفقراء ” وصديق القلب والعظام

0

يعد الجرجير من الخضراوات الورقية  التى تعرف بفوائدها الكثيرة والمتنوعة ،  وتقتصر استخدامات الجرجير على تناوله طازجا  أو ادخاله مع محتويات طبق السلطة .

صحة العظام

ويحتوى الجرجير على نسبة عالية من الفيتامينات والكاليسوم والفوسفور والمانجنيز الذى يساعد فى تقوية عظام الانسان ،  ونسبة عالية من الالياف تعمل على اعطاء الفرد احساسا بالشبع عند تناول الجرجير .

الهضم

كما تساعد الالياف فى تنظيم عملية الهضم للافراد  ، كما يعد الجرجير من الاطعمة المفيدة فى عملية التخلص من الوزن الزائد حيث ينصح أطباء التغذية والتخسيس بتناول الجرجير نظرا لاحتوائه على نسبة قلية من السعرات الحرارية .

ضغط الدم

ويفيد تناول الجرجير فى الحفاظ على ضغط الدم فى معدله الطبيعى ويعمل على الحد من ارتفاع ضغط الدم ، ويمكن لمرضى السكر تناول الجرجيرحيث يعمل على انخفاض نسبة السكر فى الدم ولذلك ينصح الاطباء مرضى السكرى بالاكثار من تناول الجرجير .

السرطان

ويعد الجرجير ايضا من الخضراوات الصليبية التى تساعد فى وقاية الانسان من مرض السرطان .

الصحة الجمالية

وبالاضافة الى كل هذه الفوائد الصحية فان الجرجير يلعب دور هاما فى الصحة الجمالية للمرأة حيث يعرف منذ القدم بفاعليته فى علاج مشاكل الشعر وتغذيته  ومنع تساقطه  والتخلص نهائيا من قشرة الشعر ولذلك ينصح دائما بوضع زيت الجرجير على فروة الرأس ، كما يعمل الجرجير على الحفاظ على البشرة وازالة الشوائب منها وحمايتها من أشعة الشمس الضارة ، ولكن يجب الانغفل التأكد من غسل الجرجير جيدا قبل تناوله طازجا أو وضعة فى السلطة .

دراسة

أشارت دراسة بريطانية حديثة أن الجرجير يحتوى على جزيئات مضادة لسرطان الدم وبالتالى فان تناول الانسان للجرجير يقلل من فرص اصابته بمرض السرطان ، وأوضحت الدراسة أن الجرجير يحتوى على مادة تسمى ب أيزوثيوسيانيتس تعمل على عرقلة الخلايا المصابة بالسرطان وتساعد فى علاج سرطان الثدى .

أمراض القلب

تقول ياسيمين الشرقاوى أخصائية التغذية الرياضية أن الجرجير يحتوى على العديد من الفوائد لجسم الانسان

موضحة أن احتواء الجرجير على مادة اللوتين تعمل على خفض مستوى ضغط الدم تجعله قادرا على حماية الانسان من النوبات القلبية وأمراض تصلب الشرايين .

مشيرة أن الجرجير يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات الهامة لجسم الانسان مثل فيتامين(أ) و(ج) و(ه) و(ك) بالاضافة الى احتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة ، كما يعد الجرجير مصدرا هاما للكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم والمانجنيز.

الوزن الزائد

لافته أن تناول الجرجير يساعد الافراد فى التخلص من الوزن الزائد لديهم ولذلك لكون الجرجير من أقل الخضراوات احتواء على السعرات الحرارية ولذلك فان تناوله يعمل على خفض نسبة الدهون والكوليسترول فى الدم .

سرطان الرئة

مؤكدة أن غنى الجرجير بمادة الايزوسايوثيانات الفينيثيل التى تعد مركب وقائى يعمل على حماية الانسان من سرطان الرئة والمرئ ولذلك يعد الجرجير من أفيد الاطعمة بالنسبة للمدخنيين .

فترة الحمل

وتابعت خبيرة التغذية قائلة أن الجرجير مفيد للغاية للمرأة فى أثناء فترة الحمل والرضاعة حيث يعمل تناول الجرجير على التخلص من اعراض الحمل التى تعانى منها النساء مثل الغثيان والوهن وفى فترة الرضاعة يساعد على ادارار الحليب ويمكن تناول اوراق  الجرجير أو شرب عصيره .

وأضافت أن الاشخاص الذين يعانون من مشاكل الاسنان عليهم بالاكثار من تناول الجرجير حيث يساعد على تقوية الاسنان ويمنع نزيف اللثة.

إدرار البول

تشير د.شيرين واكد  أستاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية .أن الجرجير عرف فى الطب القديم باستخداماته العديده حيث انتشر فى ايام الفراعنة بتناول عصير اوراق الجرجير وباكل بذوره لما له من دور كبير فى تليين البطن وادارار البول .

موضحة أن أوراق الجرجير تحتوى على فيتامينات مثل فيتامين (سى) وفيتامين (ج) وبعض المواد الكبريتية بالاضافة الى نسبة من الحديد والفوسفور واليود والكبريت وكل هذه العناصر تجعل الجرجير يتمتع بفوائد كثيرة وبقروش قليلة

تنقية الدم

لافته أن تناول الجرجير فى السلطة يعمل على فتح شهية الانسان ويساعد فى عملية الهضم ويخفض من نسبة السكر فى البول ، أما تناول الجرجير طازجا فهو يعمل على تنقية الدم  والمعدة والامعاء من السموم وتسكين الالم المفاصل كما يساعد الجرجير فى علاج الامراض الصدرية كنزلات البرد

محذرة مرضى الغدة الدرقية من تناول الجرجير نظرا لاحتوائه على مواد حريفة تعمل على حدوث حرقانا فى المثانة .

مشاكل البشرة

وتابعت د.شيرين قائلة أن لبذر الجرجير وماؤه فوائد ايضا لايعرفها الكثير منها حيث يعمل على ازالة النمش من البشرة ويساعد فى التخلص من البثور فى جميع أنحاء الجسم .

وأضافت أستاذ التغذية أن الجرجير يمكن استعماله فى وصفات تكثيف الشعر عن طريق احضار ربع كوب من عصير الجرجير ومقدار مناسب من زيت جوز الهند وزيت السمسم وزيت ذرة وزيت خروع وصفار بيضتين و2 ملعقة مايونيز ويتم خلط جميع المكونات فى الخلاط ثم يوضع الخليط على الشعر ويتم تغطيته لمدة ساعتين ثم يغسل الشعر وينصح باستخدم تلك الوصفة مرتين اسبوعيا حتى تتحقق النتجية المرجوة .

مشاكل الشعر

توضح د. سماح حسين اخصائية التغذية العلاجية .  أن الجرجير يعد من الخضراوات التى تعطى الانسان قيمة غذائية عالية ، كما أن الجرجير يساعد فى علاج معظم مشاكل الشعر.

حركة الامعاء

مشيرة أن تناول الجرجير يوميا بصفة منتظمة مع كمية كبيرة من الماء يعمل على تنظيف الجهاز الهضمى وتنشيط حركة الامعاء التخلص من مشكلة الامساك التى يعانى منها الكثير من الافراد ، كما يساعد الجرجير فى التخلص من الاملاح والسموم المتراكمة فى جسم الانسان فيقوم بتطهير الجهاز البولى من الحصوات ويعمل على تفتيت حصوات الكلى  ويساعد فى ادارار البول .

زيت الجرجير

لافته أن زيت الجرجير يعرف بفوائده المذهلة للبشرة نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من المركبات والفيتامينات  التى تحافظ على صحة الجلد ، حيث أن المداومة على استعماله لفتره تعمل على التخلص من النمش والبقع السوداء وجميع الشوائب التى توجد فى  البشرة ، بالاضافة الى أن الجرجير يحافظ على البشرة من اليخوخة ويحد من ظهور علامات تقدم السن عليها .

مؤكدة أن تناول الجرجير يعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الجيدة فى الدم وفى الوقت ذاته يخفض من نسبة الكوليسترول الضارة وذلك بفضل الالياف التى تتواجد بداخله ولذلك فهو مفيد لمرضى السكر حيث يعمل على تقليل امتصاص الكربوهيدرات فى الامعاء .

وشددت أخصائية التغذية العلاجية على أهمية تطهير الجرجير جيدا قبل تناوله للاستمتاع بفوائده دون اى اضرار وذلك عن طريق غسله جيدا باضافة  مقدار قليل من الخل لماء غسل الجرجير .

ويضيف د. محمد حلمى أخصائى العلاج الطبيعى والسمنة . أن الجرجير يعد من الخضراوات رخيصة السعر وصديقة الناس الغلابة حيث أنه من اكثر الاطعمة انتشارا على المائدة فلايتم الاستغناء عنه نظرا لفوائده الصحية المتعددة .

مشيرا أن الشعب المصرى يحرص على تناول الجرجير مع الاسماك والماكولات البحرية وفى بعض الاوقات يتم تناوله فى الاعياد مع الرنجة والفسيخ .

فياجرا الفقراء

لافتا أن الجرجير الذى يعرف بالساحر الاخضر يلقب بين الناس ب فياجرا الفقراء حيث يلجأ اليه الكثير من الشباب بعد الزواج مباشرة نظرا لفاعليته المعروفة بتعزيز القدرة الجنسية للرجال حيث أن الاكثار من تناوله يعمل على زيادة الحيوانات المنوية ويزيد من فرص الانجاب .

الفيروسات الكبدية

موضحا أن تناول الجرجير يعمل على علاج الكثير من مشاكل الكبد مثل اضطرابات انزيمات الكبد كما يعمل على علاج بعض الفيروسات الكبدية مثل فيروس (A) وايضا يعمل على تطهير المعدة وتنظيفها من أى بكتريا بداخلها

وأكد د.محمد حلمى أن الجرجير يعمل على تقوية بصيلات الشعر وذلك عن طريق استخدام عصير الجرجير ووضعه على الشعر بمعدل مرتين فى الاسبوع وستظهر نتائجه بعد فترة قصيره حيث يعمل ذلك العصير على تقوية الشعر وزيادة طوله وكثافته