خبرك بالصوت والصورة

الترمس مقوي الأعصاب ومعالج مشاكل البشرة والشعر

0

 

 

يعد الترمس من أهم وسائل التسلية المفضلة للمصريين ، فيعمل بمذاقه  الرائع ولونه المميز  على جذب الكبار والصغار.

 

تقوية الأعصاب

 

كما يعمل على امداد الجسم بقيمة غذائية عالية يقوم من خلالها بعلاج كثير من الامراض ،  ويحتوى الترمس على نسبة  عالية من الفيتامينات  والالياف التى تعمل على تقوية الاعصاب وتنشيط الجسم  وحمايته من سرطان الامعاء والقولون  .

 

كما يعد الترمس من الوسائل الفعالة التى تستخدم فى عملية إنقاص الوزن الزائد .

 

كما يلعب الترمس دورا بارزا ايضا فى علاج الامراض الجلدية مثل الصدفية والاكزيما .

 

الأغراض الجمالية

 

وعلى الرغم من فوائد الترمس الصحية للانسان الا أنه يستخدم فى العديد من الاغراض الجمالية التى تحتاجها حواء حيث يعمل على تنظيف البشرة وتنقيتها  من جميع الشوائب عن طريق وازاله الكلف والبثور من الوجه عن طريق خلط مزيج من الترمس المطحون مع الزبادى والعسل وماء الورد بكميات متساوية ويترك على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بعدها بماء فاتر.

 

مشاكل الشعر

 

وعلى الجانب الاخر يعمل الترمس على علاج مشاكل الشعر حيث يساعد فى تطويل الشعر وزيادة نعومته  ويمكن تحضيره من خلال وضع مقدار من الترمس المطحون فى ماء مغلى وتركه لمدة 12 ساعة ثم يتم تصفيته ودهن الشعر به ويترك على الشعر حتى اليوم التالى وبعد ذلك يتم غسله .

دراسةعن مرضى السكري

 

أشارت دراسة علمية حديثة فى جامعة كاليفورنيا الأميركية, أن الترمس  يحتوى  على عناصر البروتين والمركبات الطبيعية التى تحمى الانسان من امراض كثيرة  وتساعد فى زيادة مناعته .

 

وأوضحت الدراسة أن الترمس يعتبر من المود اغذائية المناسبة لمرضى السكرى نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الالياف والاملاح المعدنية ، ووصفت الدراسة الترمس بأنه مقوى جيد للاعصاب ومدر للبول ومنبه للقلب .

انقاص الوزن

 

يقول د. خالد يوسف استشارى التغذية العلاجية والسمنة ، أن الترمس يعتبر من أهم الاطعمة النباتية التى تحتوى على نسبة عالية من البروتين والاحماض الأمينية ، كما انه يعد من أهم الاطعمة الغنية بالالياف التى تساعد فى عملية انقاص الوزن الزائد حيث يعمل عند تناوله على اعطاء الفرد احساسا بالشبع لمدة طويلة وذلك بفضل السعرات الحرارية القليلة المتواجدة بداخلة .

السرطان

مشيرا أن تناول الانسان للترمس يعمل على حمايتة من مرض السرطان  وذلك بفضل مضادات الاكسدة التى تتواجد بداخله حيث تعمل على وقاية الانسان من امراض القلب والشرايين .

الجهاز الهضمى

وأوضح د. خالد يوسف أن تناول الترمس يساعد فى التخلص من مشاكل الجهاز الهضمى مثل الغازات والانتفاخ  كما يقوم بدور فعال فى نمو البكتريا النافعة فى جسم الانسان التى من شأنها ان تعمل على تحسين وتنشيط أداء الجهاز الهضمى

الكوليسترول

وأكد استشارى التغذية العلاجية أن الترمس يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم ويمكن لمرضى الضغط المرتفع تناوله بدون ملح حيث يعمل على تخفيض الضغط المرتفع

النساء الحوامل

مضيفا ، أن الترمس يعتبر غذاء مثاليا للنساء الحوامل نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من النحاس والمنجنيز  والماغنسيوم وفيتامين ب6 وحمض الفوليك  .

وتشير د. بسنت عزت استشارى أمراض المناعة ، أن الترمس يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات المفيدة للمرأة مثل حمض الفوليك الذى يعمل على تقوية الرحم

فوائد الترمس للأطفال

مؤكدة على أهمية اعطاء الامهات  الترمس للاطفال الذين يعانون من فقدان فى الشهية حيث أن مداومة الطفل على تناول الترمس يعمل بمرور الوقت تدريجيا على فتح شهيته على الطعام .

حيوية الجسم

موضحة ، أن الترمس يعتبر بمثابة مادة جيدة للكالسيوم والفوسفور حيث يعمل على التخلص من حالة ارتخاء الاعصاب واستعادة نشاط وحيوية الجسم .

ضربات القلب

لافته أن تناول الانسان للترمس يعمل على تنظيم ضربات القلب ويحمى الشخص من الاصابة بسرطان الامعاء الغليظة وذلك بفضل العناصر والمكونات الغذائية المتواجدة بداخله .

الإمساك

وتابعت د.بسنت أن الاشخاص الذين يعانون من حالات الامساك الشديدة بمجرد تناولهم للترمس فانه يساعد على التخلص من تلك المشكلة نهائيا .

فترة الحمل

 

وحذرت استشارى أمراض المناعة النساء الحوامل من تناول الترمس خلال الاشهر الاولى من فترة الحمل نظرا لكون الترمس يعمل على انقباض الرحم ومن المحتمل ان يحدث اجهاض للمرأة ولذلك ينبغى توخى الحذر من تناول الترمس خلال فترة الحمل الأولى .

كما يوضح د. عصام عمران استشارى التغذيه العلاجيه. أن الترمس يعتبر من أهم الحبوب الصحية التى تعطى نتائج سحرية للجسم وذلك لاحتوائها على نسبة قليلة من الدهون والنشا .

الدورة الدموية

لافتا أن  تناول الترمس بانتظام  يساعد فى تنشيط الدورة الدموية فى جسم الانسان ويعمل على حمايته من امراض القلب والاوعيه الدموية ، مشيرا أن احتواء الترمس على بعض الفيتامينات مثل فيتامين A  وفيتامين B6 وبعض العناصر الهامة للجسم مثل النحاس والماغنسيوم والسيلينيوم  والمنجنيز والزنك تعمل تلك العناصر على امداد الجسم بقيمة غذائية عالية ومفيدة .

وأكد د. عصام أن حمض الارجنتين الذى يوجد فى الترمس يعمل بمثابة المضادات الحيوية التى يحتاجها جسم الانسان .

واستكمل استشارى التغذية العلاجية قائلا أن الترمس يحتوى على نسبة كبيرة من البروتين حيث أن كل 100 جرام من الترمس تضم أكثر من 36 جرام من البروتين ولذلك ينصح بالاكثار من تناول الترمس لما له من دور فعال فى تحسين صحة الانسان .

الضغوط اليومية

مضيفا أن الترمس مفيد ايضا فى علاج بعض الحالات العصبية التى يتعرض لها الانسان من ضغوط فى الحياة اليومية  ، حيث يعمل الترمس على تحسين الحالة المزاجية  للافراد .

وتضيف د. هنادى شيحة أخصائية التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية . أن الترمس يعد من أهم الاغذية المفيدة للصحة العامة لجسم الانسان .

مشيرة أن الكثير من الناس يجهلون الفوائد العديد التى من الممكن الحصول عليها بمجرد تناولهم للترمس ، كما أنه متوافر باستمرار ولايعد من الاغذية المكلفة لربة المنزل ، بالاضافة الى كونه أمنا صحيا ولايتسبب فى حدوث اعراض جانبية عند تناوله .

مشكلة الإسهال

موضحة أن الترمس يعد من البقوليات التى تتضمن نسبة كبيرة الالياف التى تعمل علاج مشكلة الاسهال لدى البعض وايضا  والكالسيوم والفوسفور التى تساعد فى بناء صحة الانسان .

لافته أن الترمس يلعب دورا كبيرا فى علاج بعض الامراض الجلدية مثل الصدفية والكلف .

مؤكدة على فوائد الترمس الجمالية للمرأة حيث يساعد الترمس على تنظيف البشرة من جميع الشوائب وتنقيتها وإزالة البثور  ومنحها النضارة الطبيعية  وبذلك يمكن لحواء الاستغناء عن المواد الكيماوية التى تضر بالبشرة .

وأضافت اخصائية التغذية العلاجية ان الترمس مفيد للغاية  فى تحسين صحة كبار السن ولكن ينبغى اعداده جيدا لهم حتى يسهل مضغه .