خبرك بالصوت والصورة

أسرار لا تعرفها عن سد النهضة الأثيوبي .. وموقف مصر من بنائه

0

سد النهضة الاثيوبي هو من احد مشاكل جمهورية مصر العربية حيث حذر الرئيس السادات من بناء سد النهضة حيث ان قال ان بناء سدود علي نهر النيل غير مصر سيقلل منسب الماء… التفاصيل:

السادات يحذر من بناء سد النهضة الأثيوبى

ففى سابق الزمان قد قررت أثيوبيا إنشاء سد فقد قرر الرئيس محمد أنور السادات أن يحذر أثيوبيا ببناء ه9ذا السد لأنه قد يهدد نسبة الماء التى تصل إلينا فقد يقلل هذا منسوب النيل ، فلم تستجيب أثيوبيا لهذا التهديد فأرسل السادات طائرات تقوم بمناورات فوق أثيوبيا ، وعلى الفور قد أوقفت البناء .

موقف مبارك من بناء سد النهضة الأثيوبى

وفى عهد الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك قررت مرة أخرى أثيوبيا أن تقوم ببناء هذا السد ، ليقوم مبارك بالأعلان عن تهديده لدولة أثيوبيا عند بناء هذا السد ، فإذا رجعنا بالزمن لعصر الفراعنة فكان نهر النيل من كثرة الماء الموجودة فيه فكان يحدث ما يسمى بالفياضانات إلى أن أنشأ الراحل جمال عبد الناصر السد العالى لتعم الفائدة على المصريين فإن هذا السد يولد الماء والكهرباء للمنطقة .

الصحف تتحدث عن سد النهضة

كما ذكرت صحيفة التلغراف البريطانية مؤخرا أن أثيوبيا تضع اللمسات النهائية على مشروع سد النهضة الذي تقيمه على النيل الأزرق.

8 أضرار لمصر عند بناء السد الأثيوبى

وتسعى أثيوبيا لبناء سد يخدم شعبها فى الخدمات المائية ولكنها لم تقدم فعليا على هذه الخطوة إلا مؤخرًا حيث بدأو في بناء السد عام 2011

يقع السد في منطقة بينيشانغول، وهي أرض صحراوية كبيرة تقع على الحدود السودانية على بعد 900 كيلو متر شمال غربي العاصمة أديس أبابا.

وقد رصدت الحكومة الأثيوبية مساحة كبيرة من الأراضي لبناء هذا السد حيث تكون مساحة المشروع  تبلغ 1800 كيلو متر مربع.

ويبلغ ارتفاع سد النهضة 170 مترًا ليصبح بذلك أكبر سد للطاقة الكهرومائية في أفريقيا.

وتكلف المشروع نحو 4.7 مليار دولار مولت أغلبه الحكومة الإثيوبية فضلا عن بعض الجهات الإقليمية والدولية.

وتصل السعة التخزينية للسد لـ 74 مليار متر مكعب، و هي مساوية تقريبا لحصتي مصر و السودان السنوية من مياه النيل.

يعمل نحو 8500 شخص في هذا المشروع على مدار 24 ساعة يوميًا.

توليد الكهرباء: ولهذا السد القدرة على توليد نحو ستة آلاف ميجاوط من الطاقة الكهربائية، وهو ما يعادل ثلاثة اضعاف الطاقة الكهربائية المولدة من المحطة الكهرومائية لسد اسوان المصري.