خبرك بالصوت والصورة

فوائد حب الرشاد للصحة العامة

0

حب الرشاد هو عبارة عن نبات عشبيّ أخضر اللون وهو ما يعرف باسم الثّفاء  يعرف النبات علمياً باسم “Garden cress ” أو ” Lepidium sativum ” من الفصيلة الصليبية (Cruciferae )  ، كما أنّ بذوره ناعمة الملمس وصغيرة ويكون لونها مائل إلى اللون الأحمر ، تستعمل الأجزاء التي تنمو فوق سطح الأرض منه كمواد علاجيّة، وينمو لارتفاع 20 – 40 سم، لها براعم ملساء مائلة للزّرقة ، كما أنّه يتّسم بجذع قائم مستدير ومُتفرّع، وتكون أوراقه رقيقة ذات لون أخضر فاتح ، وتعتبر منطقة الشرق الأوسط موطن النبات الأصلي ويوجد بكثرة في سوريا وبالأخص في الجولان وحوران ويكون طبيعياً أو مزروعاً. كما ينمو بشكل كبير مزروعاً في تركيا ،  ويتم استعمال هذا النّبات طازجاً أو مجفّفاً خلال أو بعد موسم الإزهار بفترة وجيزة .

أولاً : فوائد واستخدامات حب الرشاد

فوائد حب الرشاد انه يحتوي على معادن كثيرة وهي الحديد والفوسفور والمنغنيز واليود والكالسيوم والزرنيخ والبوتاسيوم وفيتامينات مثل أ، ب، ب ب، ه ، ج كما يحتوي على، كاروتينات وزيت طيار وجلوكوزيد. و هو أكثر النباتات غنى بمادة اليود وهذا ما يجعله سهل الهضم كما يحتوي على الحديد والكبريت والكلس والفوسفور والمنغنيز والزرنيخ، وهو غني بالفيتامين ” ج ” = ” C ” وفيه نسبة قليلة من الفيتامين ” أ ” و” ب ” و” PP ” والكاروتين، وتدل دراسات حديثة عن فوائد حب الرشاد على احتوائه عنصراً من المضادات الحيوية المبيدة للجراثيم. ومن فوائد حب الرشاد انه  مهم لحيوية الجسم بصفة عامة وقد تستخدم جرعات منه لتنشيط الناحية الجنسية. فهو يحتوي على فيتامين تكوفرول وهو مشابه لفيتامين «هـ» (E) وهذا الفيتامين يقوم بدور حيوي لنشاط الجسم.

ثانياً : فوائد حب الرشاد للصحه العامة

 

فوائد حب الرشاد
فوائد بذور حب الرشاد

فوائد حب الرشاد انه فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية  ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه البول و طارد للسموم ،  ضد النزلات الصدرية و الصداع ،  تعمل هذه البذور على تنظيم الدورة الشهرية ، تعمل على تحفيز الغدد الثديية لبدء إنتاج الحليب عند الأمهات المرضعات ، تعمل على تعزيز الصحة العقليه وتنشيط الذاكرة والوقاية من مرض ألزهايمر.

فوائد حب الرشاد لا تنتهي حيث انه  يحتوي علي كمية غنية من الحديد  التي يساعد علي علاج فقر الدم وتعزيز مستوي الهيمجلوبين فى الدم  والكبريت المفيد  للجلد والكالسيوم المفيد للعظام والاسنان  ، وكميات كبيرة من فيتامين سي المنشط والواقي من نزلات البرد ، ولها دور فعال فى علاج عسر الهضم وتخفيف أعراض الإمساك والمغص وألم المعدة ، حب الرشاد الأخضر يحتوي على مواد فعالة جدا في التخلص من المواد الضارة التي تسبب سرطان القولون أقوى من أي خضار من ذات الفصيلة .

ومن فوائد حب الرشاد ايضا انه يعمل  كمنشط لبصيلات الشعر، لذا ينفع من يعانون من تساقط الشعر، بقومون بتدليك فروة الرأس بعصير الرشاد وتترك لمدة ربع ساعة ثم يتم غسل الرأس بالشامبو العشبي ،  وتعمل على نضارة البشرة وحمايتها من التلف والتجاعيد  ، كما أنه يمتص الروائح الكريهة من الجسم وهذه المعلومة مفيدة لمن يشكو من رائحة الفم أو رائحة العرق الكريهة .

ثالثاً : أضرار حب الرشاد

 

أضرار بذور حب الرشاد
أضرار حب الرشاد

في الحمل والرّضاعة  نظراً لعدم توفّر معلومات كافية عن مدى أمان تناول حبوب الرّشاد أثناء الحمل والرّضاعة، فيجب تجنّبه في هذه الحالات  ،  السكري يمكن أن يخفض حب الرشاد من مستوى سكر الدم في المصابين بالسكري، لذلك يجب مراقبة سكر الدم والقيام بالتعديلات المناسبة من أدوية السكر في حالات استعمال حب الرشاد ،  ولا يصلح للمصابين بحساسية المعدة والتهاباتها ولمن يعانون من التهابات المسالك البولية وخاصة التهاب المثانة.

انخفاض ضغط الدّم حيث يمكن أن يُسبّب تناول حَب الرّشاد انخفاضاً في ضغط الدّم ، ممّا يتعارض مع القدرة على التّحكم في الضغط عند الأشخاص المُعرّضين لانخفاضه وهبوطه ، حالات انخفاض مستوى البوتاسيوم حيث يمكن أن يؤدّي تناول حَب الرّشاد إلى فقدان البوتاسيوم من الجسم، ممّا يؤدّي إلى انخفاض كبير في مستواه لدى الأشخاص المصابين بانخفاض في مستويات البوتاسيوم، لذلك يجب استعماله بحذر في هذه الحالات