خبرك بالصوت والصورة

فوائد الزنجبيل المعالج وطرق استخدامه

0

الزنجبيل وهو نوع نباتي من نباتات المناطق الحارة وينتمي إلى عائلة الزّنجبيليات ، وهو من النباتات العطرية الرائعة ، تستعمل جذاميره النامية تحت التربة، والتي تحتوي على زيت طيار، لها رائحة نفاذة وطعم لاذع ولونها إما سنجابي أو أبيض مصفر ، والتي تملك فوائد صحية وعلاجية كثيرة والزنجبيل له أزهار صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية. ولا يطحن إلا بعد تجفيفه  ، تحتوي ريزومات الزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات أهمها الجنجرول ومواد نشوية وهلامية. يستعمل كبهار وكتوابل في تجهيز الأطعمة ومنحها الطعم المميز، يضاف إلى أنواع من المربيات والحلوى والمشروبات الساخنة كالسحلب والقرفة. يستعمل من الزنجبيل جذوره وسيقانه المدفونة في الأرض (الريزومات) ، وهناك نوعان من الزنجبيل، الزنجبيل الناضج وهو يملك قشرة قاسية، ويجب إزالتها عند إستخدامه، والزنجبيل متوسط النضج، وهذا النوع لا يتطلب التقشير، وهو النوع المتوفر في الأسواق .

فوائد الزنجبيل

 

فوائد الزنجبيل
فوائد الزنجبيل

من فوائد الزنجبيل تعاطيه يوميا يمكن أن يتدخل في امتصاص الحديد والفيتامينات التي تذوب في الدهون كفيتامين K وE وD وA ومشتقات المضادات الحيوية وديجوكسين وفينوتوين ، فوائد الزنجبيل  كمنقوع فشاي الزنجبيل طارد للأرياح ويتناول في النزلات البردية ويفيد في الهضم ومنع التقلصات حيث أنه هاضم وطارد للغازات ويفيد في علاج النقرس، ولا يعطي للحوامل ، كما يستعمل الزنجبيل لتوسيع ألأوعية الدموية ، وزيادة العرق والشعور بالدفء وتلطيف الحرارة، وتقوية الطاقة الجنسية

فوائد الزنجبيل لا تنتهي حيث انه يقوم  بتطهير الحنجرة والقصبة الهوائية ولعلاج السعال وطرد البلغم ، لتفتيح سدد الكلى الكبد ولضعف الكبد وكسله  ، لتصلب المفاصل والفقرات وللروماتيزم ، لتقوية القلب وتنشيط الدورة الدموية وإذابة الكوليسترول ، وجدت العديد من الدراسات أن الزنجبيل علاج فعال للغثيان لاحتوائه على فيتامين ب6 , وهو علاج سريع للغاية للغثيان حيث يمتص بسرعة كبيرة في الجسم .

ومن أهم فوائد الزنجبيل قد يكون الزنجبيل علاجا قويا في علاج سرطان الرحم ، حيث وجدت دراسة أجريت في جامعة ميتشيجين أن مسحوق الزنجبيل يعمل على موت الخلايا السرطانية بالرحم. كما أظهرت أيضا دراسة في جامعة مينيسوتا أن الزنجبيل قد يعمل على إبطاء نمو خلايا السرطان بالقولون والمستقيم ، يجب عدم أخذ الزنجبيل عند الذين يعانون من القرحة إلا بعد الاستشارة الطبية وكذلك يجب عدم أخذه للذين يعانون من حصى المرارة الا بعد الاستشارة الطبية.

فوائد الزنجبيل وعلاجة لبعض الأمراض

 

فوائد الزنجبيل وعلاجه للأمراض
فوائد الزنجبيل وعلاجه للأمراض

مفيد في أمراض المخ والأعصاب مثل الزهايمر.
يخفف من الإحساس بالقىء والغثيان.
يعتبر علاج ساحر للإسهال وآلام البطن.
مسكن للآلام المزمنةو يساعد في علاج الأنفلونزا.
يادة القدرة الجنسية للرجال.

فوائد الزنجبيل وطرق أستخدامة

 

طرق أستخدام الزنجبيل
فوائد الزنجبيل وطرق أستخدامة

فوائد الزنجبيل لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان

يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب .

لتقوية النظر

يشرب عصير جزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون وتغسل العينين بمغلي الشمر صباحا.

فوائد الزنجبيل  للصداع

يضرب الزنجبيل قدر ربع ملعقة صغيرة مع نصف معلقة من طحين حبة البركة بعد غليهما جيدا في قدر نصف كوب ماء، ثم يحلى بسكر مع دهن مكان الصداع بزيت الزنجبيل.

لعلاج السعال وطرد البلغم

يؤخذ من زنجبيل مطحون قدر 50 جرام، ومن اللبان الدكر المطحون 50 جرام،ويعجنان في عسل قصب قدر 500 جرام، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل

لتدفئة الجسم ومقاومة أمراض الشتاء

يشرب الزنجبيل مع الحليب أو يشرب مع القرفة مع قليل من السمسم ويحلى بسكر أو عسل.

للسعة الحشرات

تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وتمضغ حتى تصير عجينة توضع بعد ذلك على مكان اللسعة.

فوائد الزنجبيل لتقوية العضلات والأعصاب

يصنع مركب من الأعشاب الآتية وهي مطحونة: زنجبيل- دارا صيني- رواند- شمر- بهمن- نعناع- بذر كرفس من كل 10 جرام، يعجن كل ذلك مجموعا في عسل منزوع الرغوة قدر كيلو وتطبخ حتى تصبح كالمربى، وتعبأ في برطمان زجاج وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

أضرار الزنجبيل

 

أضرار الزنجبيل
أضرار الزنجبيل

كثرة تناول الزنجبيل يسبّب تسارع في نبضات القلب ،.قد يتسبّب الزنجبيل توتّراً وهبوطاً في مهام الجهاز العصبي المركزي ، يسبّب الزنجبيل نزيفاً حادّاً لمن يتناوله مع بعض الأعشاب ؛ كالبابونج، الحلبة ، القرنفل ، يسبب تناول الزنجبيل على الريق بعض الآثار الجانبية المضرة بالصحة، وبشكل خاص عند تناوله بكميات كبيرة، حيث إنّ ذلك يؤدي إلى خفض ضغط الدم، ونسبة السكر في الدم، كما أنه يزيد حرقة المعدة .

وأنّ تناول كميات كبيرة من الزنجبيل يؤثر على المعدة والجهاز الهضمي تأثيراً سلبياً، حيث إنه يسبب الإسهال، وحرقة المعدة، وتهيج الفم، والشعور بالنفخة والغازات، ولكن بلع الزنجبيل دون مضغ قد يؤدي الى انسداد الأمعاء ، يسبب تناول الزنجبيل على الريق بعض الآثار الجانبية المضرة بالصحة، وبشكل خاص عند تناوله بكميات كبيرة، حيث إنّ ذلك يؤدي إلى خفض ضغط الدم، ونسبة السكر في الدم، كما أنه يزيد حرقة المعدة.