خبرك بالصوت والصورة

الفائدة البنكية .. ما هي .. وما هي انواعها ..وما هي الطريقة التي يمكن حسابها بها

0

تأتي الفائدة البنكية من اهم ما يشغل بال العديد من الجماهير المصرية ، حيث تعتبر الفاءدة البنكبة من اهم العوائد المالية التب ينتظرها العديد من مستخدمي البنوك ، كوسيلة لحفظ أموالهم الخاصة ، وتعتبر الموقع الافضل للإختيار من قبل العديد من أصحاب رؤوس الأموال العامة ،والخاصة .

لذا وحرصاً من موقع أخبارك اليوم علي تقديم كل المعلومات التي يبحث عنها مستخدميه ، يقدم لكم المعلومات الازمة حول كل ما يخص الفائدة البنكية ، وفائدها وكيفية الإستفادة منها في الحياة اليومية .

 

الفائدة البنكية

الفائدة البنكية هي الفوائد التي يحصل عليها البنك من  القروض التي يأخذها بعض الاشخاص أو الشركات ، أو بمعني أخر انها الزيادة التي تضاف علي أصل المبلغ محسوبه علي أساس سنوي ( 12) شهر ويتم سداده .

أنواع الفوائد البنكية

  • الفائدة البسيطة
  • الفائدة المركبة

 الفائدة البسيطة

الفائدة البنكية البسيطة فهي طريقة حسابها بسيط جدا ، أي أنها عبارة عن قيمة المبلغ الاساسي مضروبا في نسبة الفائدة مضروبا في عدد سنوات ودائما تكون عدد سنوانها قليلة جدا ولا تزيد نسبه الفائدة هنا فهي ثابتة حتي أنتهاء المدة .

تعريف الفائدة المركبة

الفائدة البنكية المركبة هي فائدة تضاف الي قيمة القرض  بعد نهاية العام ويتم احتساب فائدة علي القيمة المجمعه لسنة تانية واضافتها الي اجمالي المبلغ كله ليصبح هو الاساس في السنه الثالثه التي يتم احتساب الفائدة نسبية وتضاف علي القيمة المالية الجديد التي تكون قيمة القرض السابقة للفائدة .

طريقة حساب الفائدة البنكية البسيطة

يتم حساب الفائدة البسيطة علي المبلغ الاصلي حيث يكون

  • المبلغ الاساسي مضروب في معدل الفائدة والناتج يضرب في الفترة الزمنية
  • القيمة التي ستدفع شهريا هي المبلغ الكلي مقسوم علي عدد شهور السداد

طريقة حساب الفائدة المركبة

يتم حساب الفائدة البنكية المركبة بضرب قيمة المبلغ الاساسي بمعدل الفائدة المركبة ويتم تقسيم المدة الزمنية ويضاف اليها الثابت ثم ترفع المعادلة لاساس قيمة المدة الزمنية مضروبة بعدد المرات .

مثال : قيمة المبلغ 3000 ، دولار والمدة الزمنية للسداد 3 سنوات ، وقيمة معدل الفائدة البسيطة المحددة من البنك في نهاية المدة هي 5% من اجمالي قيمة المبلغ المالي،  يتم احتساب الفائدة علي المبلغ في منتصف كل سنه مالية ويتم بعد اخراج النتيجة حساب الفائدة المركبة .