خبرك بالصوت والصورة

ما هو عذاب القبر وكيف يكون العذاب للمؤمن وكيف تكون ضمة الكافر

0

ما هو عذاب القبر؟… سؤال يتردد إلي أذهاننا كثيراً ، والغالب منا لا يعرف ما هو عذاب القبر ، لذلك افرد لكم موقع أخبارك اليوم المساحة اللازمة لتعريف ما هو عذاب القبر ، وهل هو بعد الموت مباشرة أم لا وكيف يكون عذاب القبر للمؤمن وكيف يكون للكافر .

ما هو عذاب القبر

يعترف كلٍ منا بان القبر هو أول المراحل في الحياة الآخرة ، وأن من كان يعمل الأعمال الصالحة فهو من أهل الجنة ” روضة من رياض الجنة ” ، ومن كان ملازماً لأعمال الشرور والعياذ بالله فهو من أصحاب النار ” حفرة من حفر النار ” ، ندعوا الله أن يجيرنا منها ، فما هو عذاب القبر ؟ ، يقع عذاب القبر علي أصحاب الأعمال الغير صالحة ، والكفار والمشركين ، وكما قال رسولنا الكريم ” إن القبر أول منازل الآخرة فإن نجا منه صاحبه فما بعده أيسر وإن لم ينج منه فما بعد أشد ” .

ما هو عذاب القبر للكافر والمؤمن

يُسأل كل إنسان في القبر بعد موته فقد قال صلي الله عليه وآله وسلم ” كل إنسان يُسأل بعد موته قبر أم لم يقبر إن الميت إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه إنه ليسمع خفق نعالهم، أتاه ملكان فيقعدانه فيقولان له: ما كنت تقول في هذا الرجل محمد؟ فأما المؤمن فيقول: أشهد أنه عبد الله ما كنت تقول في هذا الرجل؟ فيقول : لا أدري كنت أقول ما يقول الناس، فيقولان: لا دريت ولا تليت ثم يضرب بمطراق من حديد بين أذنيه فيصيح صيحة فيسمعها من عليها غير الثقلين ” ، كما توجد ضمة القبر التي أخبر عنها الحبيب محمد صلي الله عليه وآله وسلم ، فهي تصيب المؤمن والكافر ، المذنب والعاصي ، وكلٍ حسب ذنوبه ومعاصيه وهي ضمة لا ينجوا منها احد لقول رسول الله عليه الصلاة والسلام ” لو نجا منها احد لنجا منها سعد بن معاذ ” ، وكان سعد بن معاذ هو الصحابي الذي اهتز لموته عرش الرحمن ، ولكن ذُكر في أحاديث أخري أنها علي المؤمن كالأم الحنون تضم ابنها .