خبرك بالصوت والصورة

ظاهرة الاعتدال الخريفي لسنة 2017 بمصر والوطن العربي والجزء الشمالي من الكرة الأرضية

0

تظهر اليوم ظاهرة فلكية و هي ظاهرة الاعتدال الخريفي لسنة 2017 بمصر والوطن العربي والجزء الشمالي من الكرة الأرضية وذلك في تمام الساعة الثامنة ودقيقتين مساءً 8:02 مساءً بتوقيت جرينتش .

حيث يبدأ فصل جديد من فصول السنة و هو فصل الخريف, و تدوم هذه النظريه حسب تقرير الجمعية الفلكية في جدة بالمملكة العربية السعودية تسعة وثمانين يوماً، وعشرين ساعة، وست وعشرين دقيقة، أي ما يعادل بالتحديد شهرين وثمانية وعشرين يوماً.

بحدوث هذا الاعتدال الفلكي الخريفي إلى دوران الأرض المتواصل حول الشمس بالتزامن مع ميلان لمحور دوران الأرض حول نفسها بزاوية تقدَّر بـ 23.5 درجة.

انفوجرايك احتفال جوجل بالاعتدال الفلكي الخريفي اليوم
انفوجرايك احتفال جوجل بالاعتدال الفلكي الخريفي اليوم

و يجعل وقت الليل والنهار اليوم الجمعة متساوياً بالدقيقة فى كافة أنحاء العالم حيث أن الشمس تشرق اليوم الجمعة 22 ايلول /سبتمبر 2017 من أقصى نقطة في الشرق وهي ما تسمى نقطة الشرق الحقيقية عند الدرجة 90 بالضبط.

الجدير بالذكر أن  وقت النهار مع وقت الليل في يوم الاعتدال الفلكي الخريفي لن يستمر حيث أن الأيام المقبلة ستزيد فيها عدد ساعات الليل عن عدد ساعات النهار ومع بداية ما يسمى بالانقلاب الشتوي والذي سيحدث يوم 21 ديسمبر 2017 في تمام 4:28 مساءً بتوقيت جرينتش، وهو عكس ما كان يحدث في فصل الصيف الذي تزيد فيه عدد ساعات النهار عن الليل.

و بالصدفة يتزامن مع احتفال المسلمين في جميع انحاء العالم بذكرى هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة مع حدوث ظاهرة الاعتدال الفلكي الخريفي لهذا العام 2017 وتعامد الشمس على خط الاستواء، وبداية فصل جديد من فصول السنة في نصف الكرة الأرضية الشمالي وكذلك بداية فصل جديد في نصف الكرة الجنوبي.

و الجدير بالذكر أن لخريف فصل من فصول السنة الأربعة في المناطق المعتدلة وهو يتبع الصيف ويليه الشتاء. توجد عدة تعاريف لفصل الخريف، منها ما هو فلكي ( بداية الاعتدال الخريفي )، مناخي (“نصف فصل” بين الفصل الحار والفصل البارد) وتقويمي (حيث تختلف التواريخ حسب البلدان). ويمتد هذا الفصل في نصف الأرض الشمالي من أواخر الربع الثالث إلى قرب نهاية الربع الأخير، أما في نصف الكرة الجنوبي، فهو يبدأ مع نهاية الربع الأول ويمتد حتى أواخر الربع الثاني.